الخميس ٢٥ يوليو ٢٠٢٤

“شاطارا” إبداع مسرحي أمازيغي نقطة ضوء في مهرجان القاهرة و بغداد

الأربعاء 17 أغسطس 14:08
21642

إفادة – فاطمة حطيب

تساهم فرقة “ثفسوين” للمسرح الأمازيغي بالحسيمة، و بشراكة مع مسرح محمد الخامس، بعملها المسرحي “شاطارا”، و ذلك في مهرجان بغداد الدولي للمسرح، و مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي.

و في هذا الإطار، سيسجل العمل المسرحي الأمازيغي تواجده ضمن عروض المسابقة الرسمية، لفعاليات الدورة الثالثة لمهرجان بغداد الدولي للمسرح، و ذلك في الفترة الممتدة ما بين 20 و 28 أكتوبر المقبل، كما سيؤثث هذا العمل فضاء فعاليات الدورة التاسعة و العشرين لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، ما بين فاتح و ثامن شتنبر المقبل.

و مسرحية “شاطارا” هي نتاج جهود مكثفة، أبدع من خلالها الكاتب المسرحي “سعيد أبرنوص” و المخرج الفنان “أمين ناسور” و ثلة تربو على 18 من الفنانين و الفنانات، نذكر منهم “أمل بنحدو”، “قدس جندل”، “شيماء العلاوي”، و بمعية الفنان “ثيفيور” في الأداء و الغناء، و العازف “إلياس المتوكل” في العزف و الموسيقى، و الفنان “طارق الربح” في مجال السينوغرافيا.

هذا و قد قدم أول عرض للمسرحية في 18 يونيو 2021 بمسرح محمد الخامس، و مسارح كل من طنجة و فاس و مراكش و أكادير و أيت ملول، و ذلك في إطار عدد من التظاهرات المسرحية الوطنية و الدولية.

و تجدر الإشارة إلى أن اختيار هذا العمل انبنى على مرتكزات يلخص بعضها “فؤاد البنوضي”، مدير فرقة ثفسوين للمسرح الأمازيغي بالحسيمة بقوله: ” إن “شاطارا” اختير من بين 300 عمل مسرحي مرشح من كل بقاع العالم، ما يؤكد أنه نال إعجاب لجنة الاختيار التابعة للمهرجان”، و مضيفا في نفس السياق: ” أن المسرحية حضيت بثقة لجنة الدعم، بناء على الجولات المسرحية الوطنية المبرمجة بداية من شهر شتنبر المقبل، في مجموعة من المسارح الوطنية.

و يضيف السينوغراف “طارق ربح”: ” إن فرقة ثفسوين الحسيمة سعيدة جدا باختيار عرضها لتمثيل المغرب في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، الذي يعتبر من أعرق المهرجانات على المستوى العربي”

أضف تعليقك

المزيد من 24 ساعة

الثلاثاء ٠٧ نوفمبر ٢٠٢٣ - ١١:٥٩

النص الكامل للخطاب الملكي بمناسبة الذكرى 48 للمسيرة الخضراء

الإثنين ٠١ يوليو ٢٠٢٤ - ١٠:٢٩

فوز الرئيس محمد ولد الغزواني بولاية ثانية في الانتخابات الموريتانية

الأربعاء ٠٥ يونيو ٢٠٢٤ - ٠٦:١٩

ولي العهد الأمير مولاي الحسن يترأس حفل تخرج الفوج 24 للسلك العالي للدفاع والفوج 58 لسلك الأركان

الخميس ٠٧ سبتمبر ٢٠٢٣ - ٠٣:١٠

وزارة الشباب تخصص 700 مليون درهم للتظاهرات الفنية والثقافية