الخميس ٠١ دجنبر ٢٠٢٢

سفارة المغرب بمدريد تتهم الجزائر بالمساهمة فيما حدث على حدود مليلية

الثلاثاء 28 يونيو 16:06

افادة – هشام أبو دهاج

قالت سفارة المغرب في إسبانيا، اليوم الثلاثاء، في بيان لها، ان مهاجمة الحدود بين الناظور ومليلية، جاء نتيحة تراهخي متعمد من جهة الجزائر، التي سهلت عبور المهاجرين من اراضيها نحو المغرب.

البيان، ابدى اسفه من “الدراما الحقيقية” التي وقعت يوم الجمعة الماضي قرب سياج مليلية، وأسفرت عن مصرع 23 مهاجرا وإصابة 76 آخرين، 18 منهم مازالوا يتلقون العلاج في المستشفى.

وأكد المصدر نفسه أن الهجوم تميز ب “العنف الشديد للمهاجمين وإستراتيجية الاقتحام التي سادت وتدل على حس تنظيمي عال، وتقدم مخطط له، وهيكل هرمي لقادة محاربين مدربين يحملون سمات ميليشيات متمرسة في مناطق صراع”.

كما أبرزت السفارة ما تتسم به شبكات الاتجار بالبشر من خطورة شديدة وعنف، وذكرت بأن المغرب فكك 1300 من هذا النوع في السنوات الخمس الماضية ونحو 100 منذ بداية عام 2022 وحتى ماي الماضي، وأضافت أن السلطات المغربية أحبطت أكثر من 360 ألف محاولة للهجرة غير الشرعية منذ 2017 (63 ألفا في 2021 و26 ألفا منذ مطلع 2022 وحتى مايو).

وفي هذا السياق، أكد بيان سفارة الرباط في إسبانيا أن المغرب سيواصل الكفاح بلا هوادة ضد شبكات الاتجار بالبشر، وسيعزز تعاون مع شركائه في إطار المسؤولية المشتركة ومساهمته المهمة في الأمن الإقليمي.

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الثلاثاء ٢٦ يونيو ٢٠١٨ - ١٠:٥٥

احكام قاسية في ملف “حراك الريف”

الإثنين ٠٤ دجنبر ٢٠١٧ - ٠٩:٣٢

الملك يحيل الجنرالين بنسليمان وعروب على التقاعد

الخميس ٠٤ يناير ٢٠١٨ - ٠٥:١٥

الأرصاد تحذر من الثلوج وانخفاض الحرارة

الإثنين ١٨ دجنبر ٢٠١٧ - ١١:١٩

شرفات أفيلال: لا بديل عن تحلية مياه البحر لضمان الأمن المائي