الجمعة ٢٤ مايو ٢٠٢٤

سر انعكاس المرآة في «بورتريه أرنولفي»

الأحد 24 ديسمبر 23:12
6328

صور «بورتريه أرنولفيني The Arnolfini Portrait» للرسام الهولندي «يان فان إيك Jan van Eyck» تاجرًا إيطاليًّا يُدعى «جيوفاني أرنولفيني» وزوجته، اللذين عاشا في مدينة بروج البلجيكية. وتتميز اللوحة المعروضة حاليًا في معرض الصور الوطني في لندن بإنجلترا، بتفاصيلها الحية التي تصور الزوجين والمناطق المحيطة بهما، بالإضافة إلى الهندسة الدقيقة لتكوينها، والتي تتضمن انعكاسًا معقدًا للمشهد في مرآة دائرية معلقة خلفهما على جدار الغرفة.
وقد أثارت تفاصيل اللوحة التي حملت توقيع صاحبها بعبارة «يان فان إيك كان هنا، عام 1434» العديد من النظريات حول الأسرار الخفية التي ترمز إليها، بدايةً من الطريقة التي تتشابك بها يدا الزوجين، إلى الكلب الصغير أمامهما، وصولا إلى الشمعة الوحيدة المضيئة في الثريا…
وتكشف المرآة المحدبة المعلقة على الحائط انعكاسًا دقيقًا للغرفة، يظهر فيه مشهد الغرفة بالإضافة إلى شخصين إضافيين يقفان بجانب مدخل الغرفة، أحدهما يُعتقد أنه الفنان نفسه. الشئ الذي دفع الخبراء إلى تبني فرضية أن يكون فان إيك قد استخدم مرآة محدبة حقيقية لرسم المشهد من الخلف؛ إذ تبدو المنحنيات في الصورة دقيقة بدرجة مذهلة من الناحية البصرية.
وقد تشكَّلت حول اللوحة نظرية مثيرة للجدل في الثلاثينيات من القرن الماضي، تنص على أن المشهد يُمثل زواج الزوجين، وأن فان إيك وضع انعكاس الصورة في المرآة وتوقيعه، ليكونا بمثابة سجل قانوني للزواج. وتُضيف النظرية أن الشخصين الإضافيين الظاهرين في انعكاس الصورة هما الشاهدان المطلوبان لإتمام الزواج. لكن هذه النظرية لم تجد سوى القليل من التأييد لدى معظم المؤرخين الفنيين.

أضف تعليقك

المزيد من سياسات دولية

الجمعة ١٠ أغسطس ٢٠١٨ - ١٠:٢٠

إنقاذ صيادين مغاربة بعد 6 أيام في عرض البحر

الجمعة ٠٧ سبتمبر ٢٠١٨ - ٠٢:٥٠

ارتداء النقاب في المدارس الجزائرية يثير جلا واسعا في البلد

الإثنين ٠٩ أكتوبر ٢٠١٧ - ١٠:٢٨

طليقة ترامب تذكره بأفضالها عليه في كتاب

الثلاثاء ٠٨ مايو ٢٠١٨ - ٠٤:٠٥

تطوان تحتفي بعبد الرفيع جواهري وناس الغيوان في مهرجان الشعراء المغاربة