الإثنين ٢٢ أبريل ٢٠٢٤

ساجد يعلن عن خطة للنهوض بالصناعة التقليدية

الأثنين 18 ديسمبر 20:12
14356

أعلن محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، أن وزارته بصدد إخراج قانون منظم للصناعات الحرفية، من أجل تحسين وضعية وظروف اشتغال الحرفيين العاملين في قطاع الصناعة التقليدية، وهو القانون الذي وُضع مشروعه لدى الأمانة العامة للحكومة.

وقال ساجد، في ندوة صحافية صباح اليوم الاثنين بالرباط، بمناسبة تقديم برنامج الدورة الرابعة للأسبوع الوطني للصناعة التقليدية، الذي سينطلق يوم 22 دجنبر الجاري، إن القانون المنظم المزمع إصداره يرمي إلى تذليل كثير من العقبات التي يواجهها الصناع التقليديون، خاصة في ما يتعلق بالحصول على التمويل.

وأكد الوزير أنّ وزارته ستقوم بإحصاء المهنيين العاملين في قطاع الصناعة التقليدية، بهدف تحسين وضعيتهم، خاصة في الشق المتعلق بتمتيعهم بالتغطية الصحية.

وأكّد ساجد على الأهمية الكبرى لقطاع الصناعة التقليدية، الذي يوفر 2.3 ملايين فرصة شغل في المغرب، كما يلعب دورا كبيرا في التوازن المجالي.

مشروع آخر ضمن الإستراتيجية التي وضعتها وزارة ساجد للنهوض بقطاع الصناعة التقليدية، يتعلق بإحداث مرصد سيتولى تجميع كافة المعطيات المتعلقة بالقطاع، مثل عدد المشتغلين فيه، وأرقام المعاملات، مشيرا إلى أنّ هذه الإستراتيجية تقوم على مقاربة تشاركية يشارك فيها جميع الفاعلين المعنيين بتنمية قطاع الصناعة التقليدية.

وسيقام الأسبوع الوطني للصناعة التقليدية خلال الفترة الممتدة ما بين 22 و31 دجنبر الجاري، في الجهات الاثنتي عشرة للمملكة، وستوازيه معارض دولية تُقام في عدد من الدول، بهدف ترويج الصناعة التقليدية في الخارج، وكذا ترويج الثقافة المغربية.

أضف تعليقك

المزيد من إفادة إيكو

الأربعاء ٣١ يناير ٢٠١٨ - ١١:٢٦

لاكارد توصي من مراكش بقواعد ضريبية أكثر إنصافا

الإثنين ٠١ يناير ٢٠١٨ - ١١:٠٥

محمود عباس: الفلسطينيون يواجهون تحديا بقيادة أمريكا

الجمعة ١٥ سبتمبر ٢٠٢٣ - ٠٢:٤٠

شركات التأمين تمنح صندوق ضحايا الزلزال 150 مليون درهم

الجمعة ٠٤ أكتوبر ٢٠١٩ - ١٠:٥٥

“ألزا” تتولى تدبير قطاع النقل البيضاوي