الإثنين ٢٢ أبريل ٢٠٢٤

زنيبر يطلب تسهيل عودة الأموال المنهوبة إلى بلدانها الأصلية

الأربعاء 14 فبراير 17:02
29305

دعا رئيس مجلس حقوق الإنسان، عمر زنيبر، أمس الثلاثاء بجنيف، إلى رفع العقبات أمام إعادة الأموال المتأتية من طرق غير مشروعة إلى البلدان الأصلية.

وحذر زنيبر خلال اجتماع خبراء المفوضية السامية لحقوق الإنسان حول “العقبات التي تعترض إعادة الأموال المتأتية من مصدر غير مشروعة إلى بلدانها الأصلية وتأثيرها على التمتع بحقوق الإنسان”، من أن نزيف هذه التدفقات المالية غير المشروعة يؤثر سلبا على التزام الدول باستخدام الحد الأقصى من الموارد المتاحة لإعمال الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وقال ذات المتحدث إن تدفقات الأموال ذات المصدر غير المشروع تحرم البلدان من الموارد اللازمة للإعمال التدريجي لحقوق الإنسان، بما في ذلك الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وكذلك الحق في بيئة نظيفة وصحية ومستدامة والحق في التنمية، بطريقة تهدد استقرار الدول وتنميتها المستدامة، وتقوض قيم الديمقراطية وسيادة القانون.

واستعرض جملة من قرارات مجلس حقوق الإنسان التي تدعو جميع الدول التي تطلب إعادة الأموال المتأتية من مصدر غير مشروع إلى التقيد الكامل بالتزامها بجعل مكافحة الفساد أولوية على جميع المستويات والحد من التحويل غير المشروع للأموال، وتطبيق مبادئ المساءلة والشفافية والمشاركة في عملية صنع القرار فيما يتعلق بتخصيص الأموال المعادة إلى الوطن لإعمال الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وتطرق رئيس مجلس حقوق الانسان إلى العوائق المانعة لاعادة الأموال ذات المصدر غير المشروع إلى بلدانها الأصلية، لاسيما العوائق القانونية والواقعية والمؤسسية التي تحول دون تحقيق ذلك، مشجعا في ذات السياق على تعزيز الحوار بين أصحاب المصلحة المتعددين، وخاصة شركاء المجتمع المدني والمدافعين عن حقوق الإنسان الذين يمكنهم لعب دور كبير في كشف الفساد ولفت الانتباه إلى التأثير السلبي لعدم إعادة الأموال المتأتية من مصدر غير مشروع على المواطنين وسيادة القانون وإعمال الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وكان المغرب قد انتخب يوم 10 يناير الماضي، في شخص السيد عمر زنيبر، السفير الممثل الدائم للمملكة بجنيف، رئيسا لمجلس حقوق الإنسان برسم 2024.

أضف تعليقك

المزيد من سياسات دولية

الثلاثاء ٠٨ مايو ٢٠١٨ - ٠٤:٥٧

الإفراج عن الجندي “عزريا” يفضح عنصرية الدولة الإسرائيلية

الجمعة ٠٦ يوليو ٢٠١٨ - ٠٢:٠٢

نادية الأزمي تحصل على شهادة الدكتوراه في السرد الرحلي المغربي

الثلاثاء ٠٥ يونيو ٢٠١٨ - ١٢:٤٩

السعودية تنفي منع الفنانة لطيفة من أداء العمرة

الثلاثاء ٠٥ دجنبر ٢٠١٧ - ١٠:٥٠

ترامب يؤجل نقل السفارة الأمريكية إلى القدس