الإثنين ٢٢ أبريل ٢٠٢٤

رسميا المحكمة تجرد الراضي وكريمين من عضوية البرلمان

الثلاثاء 26 مارس 15:03
29443

أصدرت المحكمة الدستورية، قرارا بتجريد ياسين الراضي المنتخب عن الدائرة الانتخابية المحلية “سيدي سليمان”، من صفة عضو بمجلس النواب.

وأكدت المحكمة في قرارها عن شغور المقعد الذي كان يشغله الراضي، مع إجراء انتخابات جزئية لشغل المقعد الشاغر طبقا لمقتضيات البند 5 من المادة 91 من القانون التنظيمي المتعلق بمجلس النواب.

وأكدت المحكمة في قراراها أنه يتبين من وثائق الملف، أن محكمة الاستئناف الإدارية بالرباط أصدرت قرارا بتاريخ 25 يوليوز 2023 تحت رقم 5245 بالملف عدد 2023/7212/62 المؤيد للحكم الابتدائي، الصادر بتاريخ 15 مايو 2023 في الملف عـدد 2023/7107/7 عـن المحكمة الابتـدائية الإدارية بالرباط، القـاضي “بعزل السيد ياسين الراضي من عضوية ورئاسة مجلس جماعة سيدي سليمان مع ترتيب الآثار القانونية على ذلك وشمول هذا الحكم بالنفاذ المعجل”.

وأضاف المصدر ذاته، أن الطعن بالنقض المقدم من طرف المعني بالأمر قد تم “رفضه بمقتضى القرار عدد 1/197 الصادر عن محكمة النقض بتاريخ 29 فبراير 2024 في الملف رقم ،2024//86/4/1 مما أصبح معه القرار الاستئنافي المؤيد للحكم الابتدائي المشار إليه أعلاه نهائيا وحائزا لقوة الشيء المقضي به.

كما قضت المحكمة ذاتها بتجريد محمد كريمن من صفة عضو بمجلس النواب، مع إجراء انتخابات جزئية لشغل المقعد الشاغر بالدائرة الانتخابية المحلية “بنسليمان” تطبيقا لأحكام المادة 91 من القانون التنظيمي المتعلق بمجلس النواب.

و اعتبرت المحكمة أن النظر في طلب الاستقالة التي تقدم بها كريمن من مجلس النواب، بما يترتب عليه من آثار قانونية، أصبح غير ذي موضوع.

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الإثنين ٢٠ نوفمبر ٢٠٢٣ - ١٠:١٦

الطالبي العلمي ينفي سحب ملف التعليم من بنموسى

الجمعة ٢٤ أغسطس ٢٠١٨ - ٠١:٢٣

وزارة الأوقاف تنفي مسؤوليتها عن معاناة الحجاج

الأربعاء ٠٦ دجنبر ٢٠٢٣ - ٠٨:٣٣

الحموشي يفتتح فعاليات المؤتمر 47 لقادة الشرطة والأمن العرب

الإثنين ٢٧ نوفمبر ٢٠١٧ - ٠١:٥١

البرلمان يعاقب المتغيبين بنشر أسمائهم