الخميس ١٩ مايو ٢٠٢٢

رئيس مؤتمر ميونخ للأمن: ترامب سيد الإزعاج والتدمير

الجمعة 25 مايو 12:05

وجه رئيس مؤتمر ميونخ الدولي للأمن، فولفجانج إشينجر، انتقادات حادة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسبب إلغائه قمته المزمعة مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون في سنغافورة.
وقال إشينجر في تصريحات لصحيفة “بيلد” الألمانية الصادرة الجمعة إن ترامب يظهر مثلما فعل في إلغائه للاتفاق النووي مع إيران “كسيد الإزعاج والتدمير”.
وأضاف أن ترامب لم يدلل حتى الآن على أنه يحقق نجاحا بسياسته التي تتسم بانعدام القدرة على التنبؤ بأفعاله أكثر مما يحقق عبر المفاوضات الجادة والتنازلات السياسية، وقال: “كما هو واضح فإن ترامب يقف حاليا خالي الوفاض فيما يتعلق بالسياسة الخارجية”.
وذكر السفير الألماني الأسبق في واشنطن أنه من المأمول الآن أن يساهم إلغاء المحادثات في “العودة إلى الواقعية الدبلوماسية”، وقال: “إنه لوهم منذ البداية تصور أنه بالإمكان عبر لقاء واحد دفع كوريا الشمالية إلى التخلي عن برنامجها النووي والتسليحي بالكامل”.
تجدر الإشارة إلى أن ترامب ألغى الخميس عبر خطاب قمته المزمعة مع كيم في 12 يونيو المقبل. وعقب ذلك بفترة قصيرة قال الرئيس الأمريكي إنه يرى أنه لا يزال بالإمكان عقد قمة مع كيم، مشيرا إلى أنه لا يزال هناك فرصة حتى بعد الإلغاء لعقد القمة في موعدها المخطط أو في وقت لاحق.
ووصف إشينجر على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” خطاب ترامب لكيم الذي نشره البيت الأبيض بـ”الغريب”، مضيفا أنه سيُدرس في الأكاديميات الدبلوماسية في كافة أنحاء العالم بالتأكيد على أنه نموذج سيء.
وكان ترامب أشار في خطابه إلى “غضب هائل وعداء صريح” في البيانات الأخيرة الصادرة من بيونجيانج، وأضاف: “إنكم تتحدثون عن قدراتكم النووية، ولكن قدراتنا هائلة وقوية لدرجة أنني أصلي إلى الرب ألا نضطر إلى استخدامها”.
ودعا ترامب كيم إلى تحديد موعد لعقد اجتماع جديد، وقال لكيم: “إذا غيرت رأيك بشأن هذه القمة الأكثر أهمية، فالرجاء عدم التردد في الاتصال بي أو الكتابة”.
وشكر ترامب كيم في الخطاب على “اللفتة الجميلة” في إشارة إلى إطلاق سراح ثلاثة مواطنين أمريكيين احتجزتهم بيونجيانج، وكتب ترامب: “أتطلع إلى لقائك يوما ما”.
وأوضح ترامب: “شعرت أن حوارا رائعا بيني وبينك يتم تعزيزه، وفي نهاية المطاف فإن الحوار هو المهم فحسب”، واصفا الإلغاء بأنه “لحظة حزينة حقا في التاريخ”.

أضف تعليقك

المزيد من إكوبولتيك

الثلاثاء ١٩ أبريل ٢٠٢٢ - ٠٨:٣٥

إجراءات حكومية لتجاوز صعوبات المقاولات في إنجاز الصفقات

الإثنين ١١ دجنبر ٢٠١٧ - ٠٥:٠٤

حضور المغرب بمعرض ببودابست للسياحة مارس المقبل

الخميس ١٢ دجنبر ٢٠١٩ - ٠٤:٣٥

“عيوش” يدعو إلى تدارس مكانة “الدارجة” في المشهد السوسيو لساني المغاربي

الثلاثاء ٢٤ أبريل ٢٠١٨ - ٠٨:٣٦

تشكيل حكومة وحدة وطنية في ليبيا نهاية 2018