الإثنين ١٦ مايو ٢٠٢٢

رئيس جنوب افريقيا: نحتاج إلى علاقات جيدة مع المغرب

الأحد 3 ديسمبر 20:12

أكد رئيس جنوب إفريقيا، جاكوب زوما، أهمية تعزيز العلاقات مع المغرب، البلد الإفريقي الذي قدم دعما كبيرا لكفاح شعب جنوب إفريقيا ضد نظام الفصل العنصري (الأبارتيد).
وقال زوما، بحسب وكالة المغرب العربي نقلا عن حوار مع يومية “نيوز 24” الجنوب إفريقية، نشرته اليوم الأحد، إن “المغرب بلد إفريقي نحتاج إلى علاقات معه”، مشيرا إلى أن المملكة المغربية قررت تعيين سفير في بريتوريا كإشارة أولى على رغبة البلدين في الرقي بإطار التمثيلية الدبلوماسية بكل من الرباط وبريتوريا.
ويأتي هذا التطور عقب استقبال الملك محمد السادس بأبيدجان لرئيس جمهورية جنوب إفريقيا جاكوب زوما، على هامش مشاركة العاهل المغربي في أشغال القمة الخامسة للاتحاد الإفريقي – الاتحاد الأوروبي.
وقال رئيس جنوب إفريقيا، بحسب المصدر ذاته، “لم نواجه أبدا أي مشكلة” مع المغرب، مذكرا بالدعم الذي قدمته المملكة إلى شعب جنوب إفريقيا خلال نضاله من أجل التحرر من نظام الفصل العنصري (الأبارتيد)، مذكّرا بأن المغرب كان واحدا من البلدان التي زارها الرئيس السابق نيلسون مانديلا من أجل البحث عن الخبرة العسكرية في أوائل سنة 1960 وأيضا من أجل تدريب مناضلي أومكهونتو ويه سيزويه (الجناح المسلح لحزب المؤتمر الوطني الإفريقي).
وكان الملك محمد السادس استقبل بأبيدجان رئيس جمهورية جنوب إفريقيا جاكوب زوما، على هامش مشاركته في أشغال القمة الخامسة للاتحاد الإفريقي – الاتحاد الأوروبي.

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الثلاثاء ١٦ يناير ٢٠١٨ - ١١:٣٧

الرميد يوضح حقيقة وصفه للوردي بـ”الوزير الفاشل”

الثلاثاء ٢٤ أبريل ٢٠١٨ - ٠٨:٤٢

تعيين فاليريان شوفاييف سفيرا جديدا لروسيا بالرباط

الأربعاء ٢٣ مايو ٢٠١٨ - ٠٢:٣٦

الرباط تحتضن المؤتمر السنوي الثاني للسلم والأمن بإفريقيا

الخميس ٢٣ نوفمبر ٢٠١٧ - ٠٩:٤٧

“البام” يجر الحكومة للمساءلة امام البرلمان في فاجعة الصويرة