الأربعاء ٢١ فبراير ٢٠٢٤

رئيس الحكومة يترأس توقيع اتفاقية لتعزيز تخصصات الرقمنة في الجامعات العمومية

الأربعاء 15 نوفمبر 21:11

رئيس الحكومة يترأس مراسم التوقيع على اتفاقية تنزيل البرنامج الخاص بتعزيز اعداد خريجي الجامعات العمومية المغربية في التكوينات الرقمية
● بلوغ 22.500 خريج في مختلف أسلاك التكوين في مجال الرقمنة سنة 2027؛
● إطلاق 144 مسلكا جديدا في مجال الرقمنة يهم تحليل البيانات والتكنولوجيات الرقمية والأمن السيبراني وتطوير البرامج والبيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي.

الرباط، 15 نونبر 2023
ترأس رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش، اليوم الأربعاء 15 نونبر بالرباط، مراسم التوقيع على اتفاقية تنزيل البرنامج الخاص بتعزيز أعداد خريجي الجامعات العمومية المغربية في التخصصات الرقمية، وذلك ترجمة للتوجيهات الملكية السامية، الداعية إلى جني ثمار الطفرة الرقمية التي يشهدها العالم.
وتهدف هذه الاتفاقية التي وقع عليها كل من السيد عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، والسيد فوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، والسيدة غيثة مزور، الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، بحضور السيدة نادية فتاح، وزيرة الاقتصاد والمالية، إلى تصميم وتنزيل تكوينات جامعية جديدة في مجال الرقمنة على مستوى كل الجامعات المغربية العمومية، تتلاءم مع احتياجات سوق العمل وانتظارات المستثمرين الوطنيين والدوليين.
وتروم الاتفاقية الرفع من عدد الخريجين، البالغ عددهم حاليا حوالي 8000 خريج سنوياً، في مختلف أسلاك التكوين؛ ليبلغ 22.500 خريج في أفق سنة 2027. وتشمل التخصصات الرقمية الجديدة التي تم إطلاقها على مستوى 12 جامعة عمومية عبر جهات المملكة، ما مجموعه 144 مسلكا جديدا في مجال الرقمنة يهم تحليل البيانات، والتكنولوجيات الرقمية والأمن السيبراني وتطوير البرامج والبيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي، وغيرها.
وشدد السيد رئيس الحكومة بهذه المناسبة، على أهمية تطوير المهارات والمواهب الرقمية ببلادنا باعتبارها محركا للتحول الرقمي ورافعة للاقتصاد، مشيرا إلى أن توفير أعداد كافية من خريجي التخصصات الرقمية، سيسرّع وتيرة التحول الرقمي، ويستجيب لتطلعات المستثمرين الوطنيين والدوليين. كما أكد على ضرورة تجويد وتعزيز مسارات التمكين الدراسي والبحث العلمي والابتكار، من أجل ضمان الالتقائية المطلوبة بين إشكالية التشغيل وتأهيل الرأسمال البشري، وذلك تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية.
جدير بالذكر أن هذه الاتفاقية، تسعى أيضا إلى تصميم دورات تكوينية رقمية على مستوى الجامعات العمومية وتكييفها مع مستجدات الساحة التكنولوجية، بما يعزز تنوع الاقتصاد الوطني ويساهم في جعل المملكة المغربية، وجهة مفضلة للمستثمرين في مجالات الرقمنة وتكنولوجيا المعلومات.

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الخميس ١٢ أبريل ٢٠١٨ - ٠٢:٠٤

تفاصيل القمة العربية التي سيحضرها الملك

الجمعة ٢٥ مارس ٢٠٢٢ - ٠٩:١٦

حزب جبهة القوى الديمقراطية ينظم مؤتمره الجهوي لجهة الرباط سل

الأحد ٢٢ أبريل ٢٠١٨ - ٠١:٠٠

اجتماع تنسيقي لمتابعة إنجاز المشاريع على مستوى جهة الرباط سلا القنيطرة

الخميس ٢١ دجنبر ٢٠٢٣ - ٠٦:١١

المجلس الحكومي يقرر تعيينات جديدة في مناصب عليا