الخميس ١١ أغسطس ٢٠٢٢

رئيس الاتحاد الأمريكي يغري الفيفا بـ 11 مليار دولار

الخميس 10 مايو 14:05

 وعد مسؤولون عن ملف الترشيح الثلاثي الأمريكي الشمالي لاستضافة نهائيات كأس العالم 2026 في مواجهة الملف المغربي، بتحقيق أرباح قياسية تتخطى عشر مليارات دولار، فيما بدا أنها محاولة لجذب الدول الأعضاء للاقتراع لصالحهم.
في كلمة أمام الاتحاد العالمي للصحافة الرياضية، قال رئيس الاتحاد الأمريكي لكرة القدم، كارلوس كورديرو، إن كأس العالم التي من المقرر أن يشارك فيها للمرة الأولى 48 منتخبا (بدلا من 32 حاليا)، ستوفّر للاتحادية الدولية أرباحا قياسية تصل إلى 11 مليار دولار.
وأضاف يمكنني أن أعلن أنه بالتعاون مع الفيفا، نتوقع أن تحقق كأس العالم 2026 في أمريكا الشمالية رقما قياسيا جديدا، أكثر من 14 مليار دولار من العائدات للفيفا “.
وتابع “هذا المبلغ يتضمن أرباحا تناهز 11 مليار دولار، بعبارة أخرى هذه ستكون أنجح كأس عالم وأكثرها ربحية في التاريخ”.
ويتنافس الملف الثلاثي للولايات المتحدة وكندا والمكسيك، مع ملف ترشيح تقدّم به المغرب لاستضافة مونديال (2026)، على أن يتم الاختيار في 13 جوان، عشية انطلاق منافسات مونديال 2018 في روسيا.
وسعى كورديرو في تصريحاته، إلى جذب الدول الأعضاء في الفيفا، والتي ستشارك في التصويت على مستوى الجمعية العمومية بدلاً من اللجنة التنفيذية للفيفا (يصوّت 207 أعضاء من أصل 211، أي كامل الأعضاء باستثناء المرشحين الأربعة)، لاسيما وأن الاتحادية الدولية تبحث عن تعزيز إيراداتها في أعقاب فضائح الفساد التي هزت صفوفه منذ عام 2015.
ويسعى رئيس الفيفا جاني إنفانتينو، الذي يتردد أنه مؤيّد ضمنيا لملف الترشيح الثلاثي، إلى البحث عن صيغ جديدة للمنافسات لتعزيز إيرادات الفيفا، ومنها توسيع كأس العالم للأندية، وإقامة مونديال جديد للأمم.
وقدم ممثلو الملف الثلاثي، شرحا مفصلا لمصادر هذه الأرباح، منها على سبيل المثال بيع 5,8 ملايين تذكرة لحضور المباريات، ما يولد عائدات قياسية تصل إلى 2,5 ملياري دولار أمريكي.
واستبق الرئيس الأمريكي الجميع حين قال في أواخر شهر أبريل الماضي “لقد قدمت الولايات المتحدة مشروعا قويا مع كندا والمكسيك بخصوص كأس العالم لعام 2026 (…) سيكون من العار أن تقوم الدول التي نساندها في جميع الظروف بمقاطعة الملف الأمريكي. لماذا يتعيّن علينا مساندة هذه الدول عندما لا تدعمنا؟”.
كما أبدى ترامب بعد أيام، رغبته في قيام نيجيريا وجنوب إفريقيا بدعم الملف الثلاثي رابطا هذا الدعم على ما يبدو بمساعدة اقتصادية أمريكية.
ويعوّل المغرب على دعم الدول الإفريقية لترشيحه. ودعا رئيس الكاف أحمد أحمد في مقابلة صحفية في أفريل، الدول الإفريقية لدعم المملكة في سعيها الخامس لاستضافة كأس العالم للمرة الأولى في تاريخها، والثانية في القارة السمراء بعد مونديال جنوب إفريقيا 2010.

أضف تعليقك

المزيد من رياضة

الخميس ٠٥ أبريل ٢٠١٨ - ٠٢:٥٤

تسجيل صوتي لقناة مكسيكية يكشف تواطؤ “الفيفا” ضد المغرب

السبت ٢٦ مايو ٢٠١٨ - ٠٢:٣٥

رضى التكناوتي: حان موعد العودة لنادي الوداد الرياضي

الإثنين ٠٣ سبتمبر ٢٠١٨ - ١١:٥٥

قمة مغاربية بين الوداد ووفاق سطيف الجزائري في ربع نهاية عصبة الابطال الافريقية

الخميس ١٩ أبريل ٢٠١٨ - ٠٧:٢٩

توقيف زكرياء حدراف لاعب الرجاء