السبت ١٣ أبريل ٢٠٢٤

رئيسة الهاكا: الأخبار الزائفة تؤدي إلى تقاطب المجتمع وتهديد العيش المشترك

الجمعة 4 نوفمبر 13:11

إفادة – هشام أبو دهاج

قالت لطيفة أخرباش، رئيسة الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، في مداخلة لها بالدورة الرابعة عشر لمنتدى ميدايز المنظم بطنجة، إن الهشاشة المتنامية في قطاع الصحافة تطرح مشاكل ديموقراطية وتولد مخاطر على السيادة الإعلامية والثقافية للدول، لاسيما في القارة الإفريقية”.

وأكدت أخرباش ، في الندوة المنظمة من طرف معهد أماديوس تحت عنوان “من أزمة إلى أزمة، نحو نظام عالمي جديد؟”، أن “أزمة كوفيد خلفت بشكل حاد آثارا على وسائل الإعلام الكلاسيكية –إذاعة، تلفزيون وصحافة مكتوبة- المقوضة والتي باتت مستنزفة سلفا نماذجها الاقتصادية جراء التحول الرقمي للتواصل”.

وأوضحت أخرباش أن انتشار ممارسات التضليل الإعلامي: “لم ينج أي بلد في العالم منها ومن اضطرابات إعلامية في شأنها ، حيث شهدت الأزمة الوبائية جائحة تضليل إعلامي هائلة وشمولية”.

ودعت رئيسة الهاكا، إلى ضرورة احترام الحريات، وإرساء سياسات عمومية دائمة حقيقية لمحاربة الأخبار الزائفة، مضيفة أن “اقتحام الأخبار الزائفة ونظريات المؤامرة للمجتمعات تؤدي إلى إذكاء التصادم ونزعات الاستعداء بين الأفراد وبين المجموعات وأيضا بين الأفراد والمؤسسات، وتسهم في تقاطب المجتمع وتهديد العيش المشترك على الصعيد المحلي والدولي”.

أضف تعليقك

المزيد من 24 ساعة

الأربعاء ١٠ مايو ٢٠٢٣ - ١١:٢٩

اليهود المغاربة ينعشون السياحة بمدينة مراكش وتوقعات بموسم الذروة

الإثنين ٠٦ مارس ٢٠٢٣ - ٠٧:٢٤

“حماة المال العام” يطالبون بفتح تحقيق في مزاعم التلاعب في أسعار المحروقات

الأحد ٢٧ مارس ٢٠٢٢ - ٠٧:٢٥

المنتخب المغربي يواصل تحضيراته لاياب الدور الحاسم

الإثنين ٢٨ نوفمبر ٢٠٢٢ - ٠٥:٥٩

درك العرائش يحجز كميات مهمة من المخدرات ويقوم بإحراقها