الخميس ٠٩ فبراير ٢٠٢٣

رئاسة النيابة العامة تستكمل هيكلتها

السبت 16 ديسمبر 10:12

أعلن محمد عبد النباوي، رئيس النيابة العامة، عن النتائج النهائية في شأن رؤساء الأقطاب داخل النيابة العامة.

ولم تخرج الأسماء المعلن عنها عن دائرة الشؤون الجنائية في وزارة العدل، إذ أسند منصب رئيس قطب الدعوى العمومية وتتبع تنفيذ السياسة الجنائية إلى أحمد والي علمي، ورئيس قطب تتبع القضايا الجنائية وحماية الفئات الخاصة إلى عبد الرحيم حنين، ومنصب رئيس قطب النيابة العامة المتخصصة والتعاون القضائي إلى أمينة أفروخي.

أما منصب رئيس قطب الموارد البشرية والشؤون العامة فاسند إلى السعيد بنصالح الذي سبق له أن عمل في عدد من المديريات بوزارة العدل، فهو مرتب في درجة منتدب قضائي من الدرجة الممتازة أو مهندس من الدرجة الممتازة.

وقد سبق للنيابة العامة فتح باب الترشيح، من خلال مجموعة من المعايير التي يجب توافرها في المرشح، على ان يتم وضع الترشيحات في المدة المعلن عنها تتكلف لجنة لدراستها باختيار أولي لسبعة من المرشحين على الأكثر للمنصب المعلن عنه.

هذه التغييرات حسب بعض القضاة اعتبرت إيجابية نحو الطريق الصحيح لترسيخ استقلال السلطة القضائية بالمفهوم الشامل ورئاسة النيابة العامة على وجه الخصوص، على اعتبار أن المرحلة الراهنة تعد مصيرية في شأن تكريس المفهوم الحقيقي لاستقلال السلطة القضائية، وأن المجلس الأعلى للسلطة القضائية والنيابة العامة سيكونان في مستوى تطلعات القضاة، ويترجمان مبدأ الحكامة في الإدارة القضائية 

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الأحد ٢٤ يونيو ٢٠١٨ - ١٢:٣١

“طوفان الأساتذة” يواصل عزمه الاطاحة بالتعاقد

الإثنين ١٢ فبراير ٢٠١٨ - ١١:٥٧

إسبانيا تدعم المغرب لإغلاق طريق الهجرة نحو أوربا

الخميس ٢٣ نوفمبر ٢٠١٧ - ٠٩:٣٣

تكتم أممي على تقرير كوهلر حول الصحراء

الأربعاء ٣٠ مايو ٢٠١٨ - ٠٥:١٥

العصبة تنتقد تراجع أوضاع حقوق الإنسان في المغرب