الخميس ٢٩ فبراير ٢٠٢٤

دعوى قضائية من 200 نائب أمريكي ضد ترامب

الثلاثاء 2 أكتوبر 13:10

سمح قاض فدرالي أمريكي لمجموعة من نحو 200 عضو ديمقراطي في مجلسي الشيوخ والنواب، برفع دعوى قضائية ضد الرئيس دونالد ترامب، بتهمة قبول هدايا من جهات أجنبية، بشكل ينتهك الدستور.
ونقلت “أسوشييتد برس” عن القاضي إيمنت سوليفان قوله، إنّه يقبل انطلاق إجراءات التقاضي، في ادعاءات بتلقّي ترامب هدايا من جهات أجنبية دون موافقة الكونغرس، وهو ما يعد انتهاكاً لبند دستوري.
وفي تعليق على القرار، قال العضو الديمقراطي في مجلس الشيوخ ريتشارد بلومينثال: “هذا انتصار كبير أن يتم السماح لنا بالمضي قدما في محاسبة الرئيس”. وأضاف بلومينثال لـ”أسوشييتد برس”، أنّ ترامب انتهك البند الدستوري “مراراً”، مؤكداً المضي في محاسبته.
بدورها، قالت المتحدثة باسم وزارة العدل كيلي لاكو، في بيان، بحسب ما أوردت “الأناضول”، إنّ الحكومة “تعتقد أنّه لا بد من رفض تلك الدعوى، وسنواصل الدفاع عن الرئيس في المحاكم”.
ويتهم أعضاء في الكونغرس ترامب باحتفاظه بملكية عقارات تضم فنادق ومكاتب في واشنطن ونيويورك، يحرص مسؤولون أجانب على الإقامة فيها واستئجارها، فضلاً عن تلقي شركاته هدايا من الحكومة الصينية، رغم إعلان الرئيس الأميركي التنازل عن إدارة تلك الأعمال لأبنائه، إثر فوزه بالرئاسة في نوفمبر 2016.
وتزعم القضية أنّ الرئيس قد تلقى مكرمات من حكومات الأجنبية، مثل علامات تجارية حكومية لشركاته في الصين، ومدفوعات عن بدل إقامة في فنادق، وتأجير مساحات مخصصة لعدد من الفعاليات نظمها ممثلون عن المملكة العربية السعودية والكويت، وعائدات من تأجير مكاتب في “برج ترامب” لجهات ذات صلة بحكومات الصين والإمارات.
وعلى عكس الرؤساء السابقين، اختار ترامب عدم التجرّد من أصوله، وبقي مالكاً لـ”مؤسسة ترامب”، وهي إمبراطورية تجارية متعددة الأطراف تضم 550 كيان في أكثر من 20 بلداً، تتضمن فنادق ذات علامات تجارية، وملاعب غولف، وتتولى صفقات ترخيص وغيرها من المصالح.
ويقع الفندق الذي يملكه في واشنطن، بالقرب من البيت الأبيض، وأصبح نقطة جذب للحكومات الأجنبية، واستضاف في السابق مجموعات مرتبطة بالكويت والبحرين وتركيا وماليزيا والمملكة العربية السعودية.
وكانت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، قد كشفت، في تقرير، في 4 أوت الماضي، أنّ إيرادات فندق “ترامب إنترناشيونال”، التي كانت تعاني انخفاضاً، ارتفعت بسبب حجوز لولي العهد السعودي محمد بن سلمان، ما أثار شكوكاً بانتهاك الرئيس الأميركي للقانون، على خلفية جنيه عائدات من حكومات أجنبية.
وذكرت الصحيفة أنّ المدير العام لفندق “ترامب إنترناشيونال” في مانهاتن أبلغ المستثمرين هذا الربيع، أنّه بعد عامين من الانخفاض، ارتفعت إيرادات تأجير الغرف بنسبة 13% في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2018.

أضف تعليقك

المزيد من سياسات دولية

الإثنين ٠٧ مايو ٢٠١٨ - ١١:٠٠

أمير قطر ينقل آلاف الإبل من السعودية إلى إيران

الثلاثاء ٠٩ أكتوبر ٢٠١٨ - ١١:٢١

أمير سعودي: انتقادات خاشقجي للقيادة “دائما صادقة”

الثلاثاء ٠٣ أبريل ٢٠١٨ - ١١:٠٨

قرد يخطف رضيعا والشرطة تلاحقه

الخميس ٢٦ أبريل ٢٠١٨ - ١١:٠٠

النسخة الخامسة لمهرجان ورغمة للتراث الشعبي بمدنين التونسية