الخميس ٢٢ فبراير ٢٠٢٤

دعوى جنائية ضد الرئيس الإسرائيلي خلال مشاركته في المنتدى الاقتصادي بدافوس

الجمعة 19 يناير 21:01

أعلن مكتب المدعي العام السويسري اليوم الجمعة أن السلطات تلقت عددا من الشكاوى الجنائية ضد الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ خلال مشاركته بالمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، وقال المكتب إنه يعمل على بيان موقفه القانوني في ضوء هذه الشكاوى.

وأوضح المكتب أنه يقوم بالتواصل مع وزارة الخارجية السويسرية، وسيصدر بيانا بشأن الخطوة التالية بعد النظر في الشكاوى بحق هرتسوغ. ويسعى الادعاء لبحث مسألة حصانة الرئيس الإسرائيلي.

في الوقت نفسه، قالت مجموعة قانونية حقوقية في سويسرا إن أفرادا قدموا بلاغات ضد هرتسوغ إلى الادعاء الفيدرالي السويسري والسلطات المعنية في مدن بازل وبيرن وزيورخ.

وأكدت المجموعة أن بالإمكان رفع الحصانة عن مثل هذه الشخصيات في ظروف معينة كالجرائم ضد الإنسانية، مؤكدين أن هذه الحالة تستوفي الشروط.

من ناحية أخرى، نقلت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” عن مكتب الرئيس الإسرائيلي أن هرتسوغ شارك في منتدى دافوس كما هو مقرر.

وذكرت تقارير إعلامية إسرائيلية أن مكتب هرتسوغ يرى أن الشكاوى الجنائية المقدمة ضده “خطوة دعائية تستهدف سمعة إسرائيل”.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية إن سويسرا لم تكشف عن طبيعة الشكاوى أو الجهة التي تقدمت بها لكن تم وصف الخطوة بأنها ضمن “إجراءات قانونية بشأن جرائم ضد الإنسانية”.

وأضافت الهيئة “إنهم يسعون إلى محاكمة الرئيس جنائيا، في الوقت نفسه الذي تتم مقاضاة إسرائيل في محكمة العدل الدولية في لاهاي”.

وتابعت “أما بالنسبة لمسألة حصانة الرئيس، فإن مذكرة الادعاء السويسري تنص على إمكانية رفعها في ظروف معينة، بما في ذلك في حالة تقديم شكوى بارتكاب جرائم ضد الإنسانية”.

أضف تعليقك

المزيد من سياسات دولية

الأربعاء ١٢ سبتمبر ٢٠١٨ - ١٢:٢٠

فرنسا تتجه لتعليم اللغة العربية في مدارسها!

الخميس ٠٥ أبريل ٢٠١٨ - ٠٥:١٠

حملة مقاطعة نتفليكس لسحب مُسلسل إسرائيلي يمجد جرائم الحرب

الجمعة ١٩ يناير ٢٠١٨ - ١١:٤٢

جسر عملاق قد يربط بريطانيا بفرنسا

الثلاثاء ٢٤ يوليو ٢٠١٨ - ٠١:٢٢

أستراليا تحظر الحجاب فى جميع مدارسها