الجمعة ٢٤ مايو ٢٠٢٤

دعم عسكري امريكي للمغرب بقيمة 18 مليون دولار

الخميس 4 يناير 18:01
7880

كشفت وسائل إعلام أمريكية أن البنتاغون منح دعما ماليا جديدا للمغرب في إطار المساعدات الأمنية التي تخصصها من اجل محاربة الارهاب، بلغت قيمته 18 مليون دولار.

الدعم الجديد الذي توصلت به الرباط هو الأقل مقارنة مع دول المنطقة، إذ حصلت الأردن على 138 مليون دولار، ولبنان على 120 مليون دولار، وتونس على 31 مليون دولار، والمغرب على 18 مليون دولار، وعمان في المرتبة الأخيرة بـ12 مليون دولار فقط.

ويحصل المغرب وفق آخر إحصائيات عام 2016 التي قدمتها “الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية”، المعروفة اختصاراً بـUSAID، على 82 مليوناً، 84 في المائة منها للمجال التنموي و16 بالمائة للمجال العسكري.

ويخصص هذا الدعم لتعزيز قدرات القوات الأمنية في المغرب، من قبيل تجهيزات تخص الشاحنات العسكرية، والمسدسات، والبنادق، وإشراف القوات الأمريكية على تدريب العناصر المغربية للتعامل مع التهديدات الإرهابية الناشئة.

وتمنح الولايات المتحدة الأمريكية مئات ملايين الدولارات لحلفائها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” ومطاردة الجماعات المسلحة التي بدأت تفر من معاقلها في سوريا والعراق نحو البلدان الإفريقية.

وقبل أيام، كشفت وزارة الدفاع الأمريكية أن الجيش المغربي سيحصل على ترسانة جديدة من صواريخ “جو جو”، في صفقة مع شركة “ريثيون” الأمريكية، وهي الصواريخ المتقدمة التي تركب على مقاتلات “إف 16”. وأورد البنتاغون أنه سيتم إنتاج هذه الصواريخ المتقدمة في مصانع الشركة في ولاية أريزونا، وستقوم الشركة بإنتاج قطع الغيار والمعدات التيليمترية لهذه الصواريخ.

أضف تعليقك

المزيد من سياسات دولية

الإثنين ٢٥ دجنبر ٢٠١٧ - ١١:٢٧

الفنانة عائشة ماهماه تقاوم المرض

الثلاثاء ٢٥ يوليو ٢٠٢٣ - ٠١:١٤

السواد يغطي الصحف الإسرائيلية

الخميس ٠٢ نوفمبر ٢٠٢٣ - ٠٣:٤٥

اسر/ا/ئيل تق؛تل أكثر من 9000 مدنيا في غ/زة

الأحد ٠٣ يونيو ٢٠١٨ - ٠٣:٠٠

بلجيكا: إعادة افتتاح متحف إفريقيا برؤية جديدة