الثلاثاء ٢٧ سبتمبر ٢٠٢٢

دعم أوروبي للمغرب لحماية الحدود الاوربية من الهجرة السرية

السبت 7 يوليو 10:07

أقرت المفوضية الأوروبية، أمس الجمعة، ثلاثة برامج دعم جديدة متعلقة بالهجرة لفائدة دول شمال إفريقيا، بقيمة إجمالية تفوق 90 مليون أورو، أكثر من ثلثها موجهة إلى المملكة المغربية.
وجاء هذا الدعم بعد توصيات المجلس الأوروبي، المتعلقة برفع الدعم الخاص بطريق الهجرة العابر لوسط البحر الأبيض المتوسط.
ويندرج هذا الدعم في إطار الصندوق الائتماني الاستعجالي للاتحاد الأوروبي من أجل إفريقيا، وسيرفع من قيمة المساعدة التي يقدمها الاتحاد الأوروبي للاجئين والمهاجرين، وستحسن قدرة البلدان الشريكة على إدارة حدودها.
كما يأتي هذا الدعم الجديد بعدما كان قد اقترح الأوروبيون، منذ أيام، إقامة مراكز لإيواء المهاجرين الأفارقة على دول شمال إفريقيا؛ وهو الأمر الذي رفضته المملكة المغربية، وبررت ذلك بأن هذا الأمر سيكون له نتائج عكسية.
وسيوجه مبلغ 90.5 مليون أورو للبرنامج المعني بإدارة الحدود في المنطقة المغاربية قيمته 55 مليون أورو، حيث سيدعم الاتحاد الأوروبي جهود المؤسسات الوطنية في المغرب وتونس لإنقاذ الأرواح في عرض البحر وتحسين إدارة الحدود البحرية ومكافحة مهربي الأشخاص النشيطين في المنطقة.
كما سيعزز الاتحاد الأوروبي مساعدته للمهاجرين من خلال دعم الاستراتيجية الوطنية للهجرة التي أطلقها المغرب عام 2014؛ وهو ما سيسهل حصول المهاجرين على الخدمات الأساسية، ويحسن قدرة الجمعيات والمنظمات المحلية على تقديم هذه الخدمات بشكل فعال، وستقوم منظمات المجتمع المدني بتنفيذ هذا البرنامج.
وأوضحت فيدريكا فيدريكا موغيريني، الممثلة العليا للشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي، في تصريح صحافي أن المقاربة المندمجة التي يعتمدها الاتحاد الأوروبي “تجمع بين التدخل في عرض البحر والتعاون مع البلدان الشريكة على مستوى طرق الهجرة، وحتى داخل ليبيا وفي منطقة الساحل الإفريقي”.
ووُضع الصندوق الائتماني الاستعجالي للاتحاد الأوروبي من أجل إفريقيا عام 2015 للتصدي للأسباب العميقة للهجرة غير النظامية والنزوح القصري، وتبلغ الميزانية المرصودة له إلى حد الآن تبلغ 3,43 مليارات أورو من الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وجهات مانحة أخرى.
وبفضل الدعم الذي أضيف اليوم، ستستفيد دول شمال إفريقيا، وعلى رأسها المملكة المغربية، من 461 مليون أورو موزعة على 19 برنامجاً تستجيب للحاجيات المتعددة في المنطقة وما بعدها.

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الأربعاء ٠٤ أكتوبر ٢٠١٧ - ١١:٢٨

ملك إسبانيا: قادة كتالونيا يهددون استقرار البلاد

الثلاثاء ٠٥ دجنبر ٢٠١٧ - ٠٨:٣٣

اللجوء إلى القضاء ينذر بنسف البيجيدي

الإثنين ٢٣ أكتوبر ٢٠١٧ - ١١:٢٩

تأجيل قمة مجلس التعاون الخليجي يفضب الدوحة

الجمعة ٢٩ يونيو ٢٠١٨ - ٠١:٤٥

الحكومة تصادق على 15 تعيينا جديدا في مناصب عليا