الإثنين ٠٥ دجنبر ٢٠٢٢

دراسة : الإسلام، الديانة الأكثر إنتشار في العالم

الجمعة 6 سبتمبر 07:09

توصلت العديد من الدراسات والتي أجريت إحداها بتاريخ 20 يونيو 2019، إلى حقيقة مفادها أن الإسلام هو الديانة الأسرع انتشارا في العالم. وتقول الدراسة إن المسيحية احتلت خلال مدة طويلة الصدارة من حيث المعتنقين، لكن يتوقع أن ينتزعها الإسلام منها في السنين القليلة القادمة.
 ويُعزى السبب الأول لسرعة انتشار الإسلام مقارنة بباقي الديانات، حسب الدراسة دائما، إلى أسباب ديموغرافية بالأساس؛ منها أن الإسلام يضم فئات عمرية شابة ضمن معتنقيه وأن العديد من معتنقي الإسلام يتمركزون في إفريقيا والشرق الأوسط، حيث تلد النساء بمعدل ثلاثة أطفال، عكس المسيحيين الذين ينتشرون بأوروبا حيث ينخفض معدل الولادات إلى طفلين فقط.
 وتضيف الدراسة ذاتها، أن الإسلام في دولة الهند ينتشر بشكل أسرع من انتشار الديانة الهندوسية الأصلية؛ إذ يتوقع أن يصل عدد المسلمين إلى 333 مليون في حدود 2060 عوض 200 مليون في الوقت الراهن. 
كما تطرح الدراسة سببا مهما جدا يساهم بشكل كبير في زيادة عدد الذين يعتنقون الإسلام ويؤثر سلبا على الديانة المسيحية ألا وهو تغيير العديد من المسيحيين لديانتهم لصالح الإسلام. وفي المقابل ترى الدراسة أن التحول من الإسلام إلى المسيحية لا يؤثر سلبا على الإسلام نظرا لأنه يملك سياسة صارمة ضد من يرتدون عنه. 
وتتوقع الدراسة نفسهاـ أن يشكل المسلمون في أفق 2060، نسبة 32 في المئة من مجموع سكان العالم. 
وتدخل هذه الدراسة ضمن الدراسات الاستشرافية للأحوال الدينية التي تشتغل على الفترة الزمنية الممتدة من 2015 إلى 2060، والتي صنفت الاسلام بأنه الديانة الأكثر انتشارا، متبوعا بالمسيحية لتحتل الهندوسية المرتبة الثالثة من حيث عدد معتنقيها.

أضف تعليقك

المزيد من منوعات

الجمعة ٢٤ أغسطس ٢٠١٨ - ٠٣:٤٩

1400 درهم غرامة للمتملصين من أداء تذكرة الطرق السيارة

الثلاثاء ٠٥ يونيو ٢٠١٨ - ٠٣:٥٩

حملة تضامن مع مسنة طردها أبناؤها الى الشارع

الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨ - ٠٢:٠٢

حجز بضائع مهربة بقيمة تفوق 1,3 مليون درهم بميناء المتوسط

الخميس ٢٤ مايو ٢٠١٨ - ٠٤:٢٨

الملك يتسلم رسالة من محتجين رفعوا شعارات نضالية امامه