الأحد ٠٥ فبراير ٢٠٢٣

“دبي السينمائي” يُعلن عن الفائزين بجوائز “المهر”

الأثنين 18 ديسمبر 12:12

بحضور كوكبة من النجوم الساطعين في سماء صناعة السينما العالمية، أُسدل الستار على فعاليات الدورة الرابعة عشرة لـ “مهرجان دبي السينمائي الدولي” بعد ثمانية أيام حافلة بالسحر السينمائي، جذبت أنظار العالم إلى مدينة دبي خلال الفترة من 6-13 دجنبر، بعروض بلغت 140 فيلماً لأشهر المخرجين العالميين والمواهب الإقليمية. وتضمن المهرجان فعاليات السجادة الحمراء لمشاهير السينما العالمية والإقليمية، كما حازت الجلسات النقاشية والندوات على اهتمام الجميع، لتصبح هذه الدورة الاستثنائية تجربة فريدة.    وبلغ المهرجان أوج بهائه بحفل ختامي مميّز وأمسية ساحرة، مع العرض العالمي الأوّل المـُنتظر لفيلم “حرب النجوم: الجيداي الأخير”، في مدينة جميرا، حضره عددٌ كبيرٌ من الجمهور. وتواصل حماس الأمسية الختامية للمهرجان، حيث انتقل سحر الشاشة الفضية إلى السجادة الحمراء، بمشاركة نجوم الفيلم والشخصيات المحبوبة الذين انضموا إلى النجوم المحلية والعربية والعالمية، فيما ارتدت الجماهير المتحمسة ملابس شخصياتهم المفضلة لفيلم “حرب النجوم”، ما أضفى مزيداً من الإثارة على أحداث الليلة. وخلال اليوم الختامي كشف “مهرجان دبي السينمائي الدولي” عن أسماء الفائزين بجوائز “المهر” في حفل ضخم أقيم في مسرح مدينة جميرا، حيث حازت مجموعة واسعة من الأفلام المستحقة على الجائزة المرموقة التي قدّمها سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم. وفاز عبدالله الجنيبي ضمن مسابقة “المهر الإماراتي” بجائزة “أفضل مخرج” عن فيلمه “كيمره”، فيما فازت بجائزة “أفضل فيلم إماراتي طويل” المخرجة نجوم الغانم عن فيلمها “أدوات حادة”، وحصل هناء الشاطري وياسر النيادي عن فيلمها “هروب”، على جائزة “أفضل فيلم إماراتي قصير”، وضمن مسابقة “المهر القصير” فاز بجائزة “لجنة التحكيم” فيلم “زيارة الرئيس”، للمخرج سيريل عريس، وبجائزة “أفضل فيلم قصير” فيلم “رجل يغرق” للمخرج مهدي فليفل، وحصل على جائزة “المهر الخليجي القصير” فيلم “أرض الآباء”، للمخرج علاوي سليم، وفاز بجائزة “لجنة التحكيم” فيلم “سبيّة” للمخرج ضياء جودة. 
وفي مسابقة “المهر الطويل” حصل المخرج لوسيان بورجيلي على جائزة “لجنة التحكيم” عن فيلم “غداء العيد”، وفاز بجائزة “أفضل فيلم غير روائي” فيلم “طعم الإسمنت”، للمخرج زياد كلثوم. وفازت منحة البطراوي على جائزة أفضل ممثلة في فيلم “زهرة الصبار”، وعلى جائزة “أفضل فيلم روائي” فيلم “واجب”، للمخرجة آن ماري جاسر، كما وفاز بطلا الفيلم، محمد بكري وابنه صالح بكري على جائزة أفضل ممثل. وفازت صوفيا جامه بجائزة “أفضل مخرج” عن فيلمها “السعداء”. 
وقد حقّق مهرجان دبي السينمائي الدولي نمواً باهراً منذ انطلاقته في العام 2004، حيث أضحى منصة مميزة للفنانين الموهوبين من المنطقة لعرض أعمالهم من خلالها. وانبثقت من هذا الإطار “سوق دبي السينمائي” لتوفير التمويل لمرحلتي الإنتاج وما بعد الإنتاج، ودعم المخرجين الناشئين في المنطقة، وغيرها من المباردات.

أضف تعليقك

المزيد من ثقافة وفنون

الخميس ١٥ سبتمبر ٢٠٢٢ - ١٠:١٠

تارودانت تستقبل الدورة الـ 15 لمهرجان الدقة

الثلاثاء ٢٨ أغسطس ٢٠١٨ - ٠٢:٤٥

مشاركة 433 فيلما بالدورة القادمة من أيام قرطاج السينمائية

الأحد ٠٧ يناير ٢٠١٨ - ١٢:٥٠

مايكل وولف: ترامب ليس كفؤاً لتولّي الرئاسة

الأحد ١١ نوفمبر ٢٠١٨ - ٠٩:١٠

السيول وسوء الأحوال الجوية وراء تأجيل حفل لنجوى كرم