السبت ٠١ أكتوبر ٢٠٢٢

خلافات أممية حول مشروع القرار الأمريكي حول الصحراء

الخميس 26 أبريل 12:04

قرر مجلس الأمن الدولي إرجاء عقد جلسته الأخيرة حول الصحراء، إلى موعد غير محدد، بدلا من عقدها اليوم الخميس، وهي الجلسة التي يرتقب أن تكون مفتوحة، فيما كان قد جرى عقد الجلستين السابقتين خلف أبواب مغلقة.
 أجلت الأمم المتحدة، يوم أمس، الجلسة التي كان من المزمع عقدها حول نزاع الصحراء إلى موعد لاحق.
وأكدت مصادر قريبة من الملف أن خلافات بين الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن حول مضامين مشروع القرار السنوي، الذي أعدته الولايات المتحدة الأمريكية، كان وراء تأجيل. 
وأخبر رئيس بعثة المينورسو مجلس الأمن أنه في 16 مارس الماضي، قامت عناصر مسلحة تابعة للبوليساريو بإطلاق أعيرة نارية في الهواء من أجل إيقاف المراقبين العسكريين التابعين لبعثة المينورسو في منطقة تيفاريتي، وفق ما صرح به متحدث أممي.
وتابع المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك خلال مؤتمر صحفي بمقر مجلس الأمن الدولي أن جبهة البوليساريو أعلنت “أنها لم ترخص لعناصرها المسلحة بإيقاف بعثة المينورسو وأنها ستتخذ إجراءات تأديبية بحقهم”، حيث سمحت العناصر خلال فترة قصيرة باستئناف مراقبي المينورسو مهامهم.
ويأتي اجتماع مجلس الأمن في وقت هدد فيه المغرب باستخدام الحل العسكري، في حالة عجز الأمم المتحدة عن إجبار عناصر البوليساريو على مغادرة المنطقة.
وجاء في تسريبات من مسودة القرار التي لاتزال موضوع نقاش بين الدول الأعضاء داخل مجلس الأمن، أن مجلس الأمن استجاب لمطالب المغرب بوقف تحركات جبهة البوليساريو بالمنطقة الواقعة شرق الجدار الأمني المغربي، ويطالب أيضا الجزائر بالإسهام في إيجاد حل لهذا النزاع
مشروع القرار الجديد أدخلت عليه تنقيحات تدارستها سلفاً واشنطن مع الدول الأعضاء في “مجموعة أصدقاء الصحراء”، وهي بريطانيا، وفرنسا، روسيا، وإسبانيا.
وأفصح مجلس الامن عن انشغاله تجاه إعلان البوليساريو نقل منشآت إدارية إلى منطقة “بير لحلو”، داعيا طرفي النزاع الى ضبط النفس والنأي عن إجراءات قد تهدد الاستقرار بالمنطقة.
ويترقب أن تجرى بعض التغييرات على المسودة الأولية لمشروع القرار  قبل عرضه على مجلس الأمن للتصويت في الجلسة الأخيرة قبل نهاية ولاية بعثة المينورسو، المنتظر عقدها قبل 30 من أبريل الجاري، حيث يرتقب تمديد ولاية البعثة الاممية للصحراء.

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الإثنين ٠٤ دجنبر ٢٠١٧ - ٠٩:٥١

الحموشي يدعو إلى فضح المحسوبية في مباريات الأمن

الأربعاء ٢٠ دجنبر ٢٠١٧ - ١١:٢٦

مشروع قانون لاعتماد العربية لغة للحياة العامة

الخميس ٠٥ أبريل ٢٠١٨ - ١٢:٥٢

العثماني: لدينا أدلة تؤكد تحركات عسكرية لـ”البوليساريو”

السبت ٠٤ نوفمبر ٢٠١٧ - ١٢:٠١

تفاصيل إطلاق القمر الاصطناعي “محمد السادس”