الأربعاء ٢١ فبراير ٢٠٢٤

حيار تعتمد ما راج في المنصات الرقمية لتقديم مقترحاتها لتعديل مدونة الأسرة

الخميس 2 نوفمبر 15:11

إفادة – رشيد خالص

كشفت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار امس الأربعاء بالرباط، انها قدمت أمام الهيأة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة، تصورها بشأن تعديل المدونة.

وقالت في تصريح لوكالة المغرب العربي للانباء، أنه جرى تقديم المحاور الأساسية التي انبثقت عن تجميع المقترحات التي اشتغلت عليها الوزارة، سواء عبر ما تم تداوله في المنصات الورقية أو الرقمية أو السمعية البصرية، أو خلال الندوات التي نظمتها الوزارة حول المرأة والأسرة ورهان التنمية.

وأكدت أن الوزارة عملت، بحكم اختصاصاتها، وفي إطار المرجعيات الأساسية المتمثلة، على الخصوص، في الخطب الملكية السامية ودستور المملكة والنموذج التنموي الجديد والبرنامج الحكومي، على بلورة تصور للأسرة المغربية يأخذ بعين الاعتبار الدراسات المنجزة التي تبرز التطور الكبير للأسرة المغربية على امتداد 20 سنة، على المستويين الاجتماعي والاقتصادي.

من جهة أخرى، أكدت الوزيرة أنه تمت بلورة تصور ينطلق من المفهوم الواسع للأسرة المغربية، يأخذ بعين الاعتبار أدوارها الوظيفية، لكونها مؤسسة اجتماعية وثقافية واقتصادية تساهم في التنشئة الاجتماعية وتملك الحقوق، مبرزة أن الأسرة المغربية تعد أيضا اللبنة الأساسية في المجتمع.

وأوضحت أن عرض الوزارة، الذي قدم أمام اللجنة، هم تقديم إضاءات ومداخل لمراجعة المدونة، لا سيما تحقيق التوازن بين الزوجين، والانسجام بين قوانين مدونة الأسرة والدستور، والملاءمة مع عدد من القوانين والاتفاقيات الدولية الموقعة من قبل المغرب، والاستقرار الأسري، وكذا تعزيز صمود الأسرة.

وجاء الاجتماع مع ممثلة عن وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة ضمن سلسلة استشارات وجلسات استماع تعقدها الهيأة مع مختلف الفاعلين المعنيين تنزيلا لما ورد في الرسالة الملكية المتعلقة بإعادة النظر في مدونة الأسرة الموجهة لرئيس الحكومة.

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الأربعاء ٠٩ نوفمبر ٢٠٢٢ - ١١:٠٧

الحكومة تعرض مشروع قانون المالية على البرلمان من اجل التصويت عليه

الإثنين ٠٩ يوليو ٢٠١٨ - ١٢:٢٩

مراكش تحتضن الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا

السبت ١٩ مايو ٢٠١٨ - ١٠:٣٧

رسالة من الرئيس بوتفليقة إلى الملك محمد السادس

الأربعاء ٢٣ مايو ٢٠١٨ - ٠٩:٢٤

وزارة الهجرة تتكلف بنقل جثمان مغربية من الامارات