الأربعاء ١٨ مايو ٢٠٢٢

حقول إسبانيا تعلن حاجتها لـ 16 ألف امرأة مغربية

الأثنين 4 ديسمبر 10:12
أقدمت تعاونيات فلاحية إسبانية على طلب المساعدة من وزارة الهجرة الإسبانية للسماح لها بالتعاقد مع 16 ألف مياومة مغربية، من أجل الاشتغال في موسم جني الفراولة والفواكه الحمراء في الجنوب الإسباني ما بين شهري مارس ويونيو المقبلين، حسب ما أوردته مجموعة من المواقع الإعلامية المتخصصة في المجال الفلاحي.
وأشارت المصادر نفسها إلى أن اجتماعا للجنة التشغيل الثلاثية للهجرة، انعقد قبل أسبوعين في مدريد بمقر وزارة الشغل والتأمين الاجتماعي، استغلته التعاونيات الفلاحية والنقابات من أجل التأكد من الحاجة إلى التعاقد على الأقل مع 16 ألف مياومة مغربية من بين 5000 مياومة سبق لهن أن اشتغلن في الحقول الإسبانية في المواسم الفلاحية السابقة، وذلك تجنبا لما حدث السنة الماضية، عندما تم التعاقد مع 2000 عاملة تقريبا، ما تسبب في نقص حاد في اليد العاملة، وفساد بعض الحقول التي لم يتم جنيها في الوقت المناسب.
وأضافت المصادر ذاتها إمكانية أن تبدأ القنصليتان الإسبانية في طنجة والرباط في التفاوض مع الحكومة المغربية لتلبية حاجة الفلاحين الإسبان إلى اليد العاملة المغربية، وكذلك المساعدة على انتقاء هاته المياومات وتسهيل عملية انتقالهن إلى الحقول الإسبانية ابتداء من شهر فبراير المقبل.
ومن بين الشروط التي تفرض التعاونيات الفلاحية توفرها في النساء المغربيات اللواتي يرغب في الترشح للعمل في الحقول الإسبانية: أولا، أن تكون لديهن تجربة العمل في الحقول، خاصة في جني الفواكه الحمراء؛ ثانيا، القدرة على العمل في مجموعة، ثالثا، التزام بالعمل حتى نهاية الموسم الفلاحي؛ رابعا، أن تكون المرشحة متزوجة ولها أطفال في المغرب، خامسا، أن تكون أعمارهن تتراوح ما بين 30 و40 عاما.
في المقابل تلتزم التعاونيات الفلاحية بدفع لهن 410 دراهم صافية مقابل كل يوم عمل، علاوة على التأمين الصحي في حالة التعرض لحادث أثناء العمل. المياومات اللواتي سيتم قبول ترشحهن سيتوصلن بإشعار ابتداء من بداية السنة المقبلة.
أضف تعليقك

المزيد من إكوبولتيك

الأحد ١٢ نوفمبر ٢٠١٧ - ١٠:٣٤

“كوفاس” تضع المغرب في خانة المخاطرة المقبولة

الأربعاء ٠٢ مايو ٢٠١٨ - ٠٧:٠٠

اللّقاء الشهري للأمم المتّحدة بالمغرب يستضيف مديرة مكتب شمال إفريقيا

الإثنين ٠٤ دجنبر ٢٠١٧ - ٠١:٤٦

ارتفاع قيمة الدرهم أمام الأورو ب 0.3 %

السبت ٠٩ يونيو ٢٠١٨ - ٠٥:٠١

مافيا النحاس تحقق ارباحا خيالية وصلت الى 125 مليارا