الخميس ١٩ مايو ٢٠٢٢

حصاد الصحف المغربية الصادرة اليوم

الأثنين 15 يناير 13:01

أخبار اليوم: 
أعاد وزير الفالحة والصيد البحري، عزيز أخنوش، مرسوما صادق عليه المجلس الحكومي السابق، يستدرك تأخرا دام 15 سنة، يتعلق باسترداد الدولة الدعم المالي الذي تمنحه لبعض الفلاحين والذين يستثمرونه طبقا لتعهداتهم.
– عاد مصطفى الرميد وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، ليصف الوردي بالوزير الفاشل، وفي ظل تأخر ترميم الحكومة لأزيد من ثلاثة أشهر، كال الرميد مساء أمس السبت خلال حلوله ضيفا على حزبه بأكادير انتقادات كثيرة لحزب التقدم والاشتراكية، واصفا أداء وزرائه في الحكومة بالمحدودة.
– الفراغ السياسي والإداري الذي تعيشه وزارة إعداد التراب الوطني كبير، منذ خروج الوزير نبيل بنعبد الله من مكتبه، إحدى علامات الفوضى التي تضرب هذه الوزارة، موظفة بوزارة الأسكان خرجت من الوظيفة العمومية ومازالت تشغل منصبها في مديرية حساسة مثل الكتابة الخاصة للوزارة.
– انتابت العثماني، خلال حلوله أول أمس السبت بفاس التي استأنف منها جولته بجهات المملكة، حالة من الغضب وهو يواجه انتقادات لاذعة من الحلفاء قبل المعارضين لحكومته من قبل ممثلي الجهة بالبرلمان، والمجالس الإقليمية والغرف المهنية.
-عبر حزب العمال الاشتراكي بإسبانيا، عن قلقه إزاء راي المحامي العام بمحكمة العدل الأوروبية، والقاضي ببطلان اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي، موقف حزب العمال جاء على لسان السكرتيرة التنفيذية للصيد البحري داخله.
– خرج الآلاف من المتظاهرين، أول أمس السبت في مدينة جرادة، منددين بأوضاع منطقتهم المتردية، ومنتقدين تباطؤ السلطات الحكومية في تقديم حلول ناجعة لمدينة يقولون إنها منكوبة.
-بشكل مفاجئ، أعلنت وزارة الاقتصاد والمالية، مساء الجمعة الماضي، دخول قرار اعتماد نظام الصرف المرن إلى حيز التطبيق، مصدر حكومي قال إنه تم الحرص على عنصر المفاجأة في اتخاذ القرار نهاية الأسبوع، لتنجب المضاربة.
– آثر نزار البركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، الصوم على الكلام في السياسة، ولم يتطرق الى مستجدات الوضع السياسي الراهن، مكتفيا بالحديث عن ترشيد استهلاك الماء خلال اللقاء الدراسي المنظم من طرف الفريق الاستقلالي بمجلس المستشارين اول أمس السبت.
– كشف أخيرا المبعوث الشخصي الأمين العام للأمم المتحدة، هورست كوهلر، خطته الرامية الى إيجاد حل نهائي للنزاع في الصحراء، كوهلر كشف ان تحركاته الدبلوماسية الجديدة تحضر لخطة مستقبلية من خلال حرصه على الاجتماع بالرئيس المقبل للاتحاد الأفريقي، عوض الرئيس الحالي.
– للعام الثاني على التوالي، تحصي جماعة طنجة خسائرها المادية من صندوق ميزانيتها السنوية، بسبب استمرار الاقتطاعات التلقائية المتتالية، مباشرة من حسابها عبر بنك المغرب، مما أدى الى اختلال ميزان الحساب الإداري برسم السنة الجارية.
-كشفت مصادر مطلعة أن مجلس المدينة سيشرع في تفعيل تجربة الشرطة الإدارية الجماعية، لضبط المخالفين في مجالات النظافة والتعمير واحتلال الملك العمومي على مدى 5 سنوات.

الأخبار:
 علمت الأخبار من مصادر مطلعة، أن حزب العدالة والتنمية، يخطط للسيطرة على مجلس الجالية المغربية بالخارج، من خلال تقديمه لمقترح قانون بإعادة تنظيم المجلس، تمت إحالته على لجنة الخارجية بمجلس النواب.
 قضت المحكمة الابتدائية بميدلت، بأن النظام الداخلي لحزب الاتحاد الاشتراكي، الذي وضع في ملف الطعن، مزور، وذلك في الشكاية التي رفعها البرلماني سعيد شباعتو عن حزب التجمع الوطني للأحرار، ضد الكاتب المحلي لحزب الاتحاد الاشتراكي بميدلت.
– كشف مصدر حزبي أن سعد الدين العثماني الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، يتردد في لعب ورقة إلحاق بعض رموز الحزب بالأمانة العامة للبيجيدي، كما يمنحه النظام الأساسي ذلك، وأضافت نفس المصادر أن العثماني يرفض الحاق بعض الداعمين لبنكيران بالأمانة العامة ليس لمواقفهم، ولكن تجنبا لعمليات التسريب للصحافة. – كشفت مصادر مطلعةأان الحكومة سترفع غذا الثلاثاء، خلال ثاني اجتماع لمناقشة مقترح تعدد التعويضات داخل لجنة المالية، فيتو دستوري في وجه هذا القانون، المصادر ذاتها أفادت أن العثماني سيحافظ للبرلمانيين على تعويضاتهم وسيشهر وزير المالية الفصل 79 من الدستور في وجه القانونز
– أعلنت الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، ان العملية الثالثة والأخيرة لترحيل المواطنين المغاربة العالقين بليبيا، انطلقت يوم الجمعة الماضي، وستشمل 338 مواطنا سيتم نقلهم بواسطة طائرتين الى المغرب.
 بعد إعلان فريقي العدالة والتنمية بمجلسي النواب والمستشارين، رفضه المس بمجانية التعليم، كشفت مصادر مطلعة أن بعض الأعضاء بفريقي الحزب الذي يهاجم مجانية التعليم، صادقوا على التوصيات والقرارات الصادرة عن المجلس الأعلى للتربية والتكوين، وضمنهم البرلمانية آمنة ماء العينين.
– استقبل وزير الداخلية عبد الوافي الفتيت، يوم الجمعة الماضي، الممثل الخاص للأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة رئيس بعثة المينورسو، حيث أكد له دعم السلطات المغربية في أداء مهامه.
-في ظرف اقل من سنة، رفضت المصالح المركزية لوزارة الداخلية، المصادقة والتأشير بالموافقة على ميزانية مجلس مدينة اسفي برسم السنة المالية 2018 ،حيث نزل الرفض بمثابة قطع ثلج على العمدة عبد الجليل لبداوي من العدالة والتنمية، مما اضطره الى إعادة تصحيح أبواب الميزانية.
-انتقلت الصراعات التي يعرفها حزب العدالة والتنمية، بين تيار الأمين العام السابق للحزب عبد إله بنكيران، وتيار الأمين العام الحالي سعد الدين العثماني، الى خارج المغرب، وذلك بعد توجيه عمر المرابط رئيس لجنة المغاربة المقيمين بالخارج التابعة للحزب، شكاية الى قيادة الحزب يطالب فيها بتطبيق المسطرة التأديبية في حق نشطاء محسوبين على بنكيران.
-استغرب منتخبون بإقليم القنيطرة عدم تحريك عامل الإقليم، للجان الافتحاص والتدقيق في التسيير المالي والإداري بجماعات ترابية، تعرف اختلالالت يدبر شؤونها رؤساء من العدالة والتنمية.
– ووجه سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، خلال اجتماعه بفاس مع رؤساء جماعات إقليم بولمان، اول أمس السبت من طرف مجموعة من المدخلين، بسيل من المطالب الخاصة بالتنمية ورفع التهميش والإقصاء، وكذا تراكم العديد من الملفات الاجتماعية الحساسة.

المساء: 
– وضع قرار تعويم الدرهم، الذي أعلنت عنه الحكومة، يوم الجمعة المنصرم، حدا للشائعات التي تتحدث عن وجود خالفات بين الحكومة ووالي بنك المغرب، وعن وجود نية للتراجع عن قرار التطبيق.
-أشرت حكومة سعد الدين العثماني، في مجلسها الحكومي المنعقد يوم الجمعة الماضي، على مشروع مرسوم يدخل تعديلات على النص المتعلق بأجرة عن الخدمات المقدمة من لدن المؤسسة المركزية لتدبير وتخزين العتاد التابعة لإدارة الدفاع الوطني. – كشفت احصائيات جديدة ان حجم القروض البنكية معلقة الأداء سجل ارتفاعا كبيرا وغير مسبوق، بعدما وصلت قيمته الأجمالية مع متم السنة الماضية الى 6300 مليار سنتيم.
-قالت خديجة الرياضي، إن المغرب يعيش ردة حقوقية تتمثل أساسا في التراجع عن مقتضيات دستور 2011 ، والمنع الممنهج لعدد من الجمعيات العاملة في مجال حقوق الأنسان، الأمر الذي دفعها الى تأسيس شبكة للجمعيات ضحيا المنع.
– دعا برلمانيو حزب الاستقلال، إلى ضرورة جعل أمن الماء ضمن الأولويات الحكومية، معتبرين أن شبح العطش يهدد عددا من البلدان، وأن المغرب ليس في منأى عن هذا التهديد.
– عاد الجدل من جديد حول شركات التنمية المحلية في الدار البيضاء، وذلك من خلال الشق المتعلق بضرورة مراقبة العمل الذي تقوم به الشركات التي تقوم بتدبير عدد من المشاريع التنموية بالبيضاء.
-رصد مجلس الجهة الشرقية، قبل أيام أربع مليارات سنتيم، لتمويل مشروع يتعلق بردم مناجم الفحم الحجري المهجورة بإقليم جرادة، وتشغيل حوالي 150  شخصا من عمال الساندريات وذلك تنفيذا للمقرر الذي تم الأتفاق حوله خلال الاجتماع المنعقد بالعمالة بحضور عدد من الأطراف.
-علمت المساء أن لجنة تفتيش تابعة لمفتشية وزارة الداخلية حلت قبل أيام ببلدية بركان، بهدف إخضاع عدد من الملفات الإدارية والمالية للافتحاص، سيما تلك المتعلقة بالمشاريع المتعثرة.

الأحداث المغربية: 
– لم يعثر سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، عن الوصفة التي سيخرج بها النسخة الثانية من حكومته، ووفقا لمصادر مطلعة يبدو أن مفاوضات اللحظات الأخيرة تعطل في كل مرة الإعلان عن حكومة سعد الدين العثماني المعدلة. –
 شرعت المديرية العامة للأمن الوطني، في تعميم دليل عملي على موظفي الشرطة العاملين بمختلف مطارات المملكة، يتضمن جميع الوضعيات الأمنية التي يمكن ان يواجهها الموظف العامل بشرطة الحدود.
 – لم يخف مصطفى الخلفي الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن تفعيل آليات الديمقراطية التشاركية على أرض الواقع هو تحدي، ولمواجهة هذا التحدي يقول الخلفي، قامت وزارته في مرحلة أولى بتكوين 1200 فاعل جمعوي في موضوع اليات الديمقراطية التشاركية.
– حمل سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، أخبار سارة إلى ساكنة جهة فاس مكناس، صباح السبت 13 يناير 2018 ،حيث كشف أن حكومته تعتزم إقامة مشروع اقتصادي مهم استجابة لمتطلبات المنطقة. 
– بعدما كثر الحديث عن عزم الحكومة إلغاء مجانية التعليم، وخروج أكثر من مسؤول لنفي الأخبار الرائجة حول هذا الموضوع، دخل رئيس الحكومة سعد الدين العثماني على الخط مؤكدا عدم صحة الغاء مجانية التعليم. –
 يواصل نزار البركة الأمين العام لحزب الاستقلال، رحلة تصفية تركة سلفه حميد شباط، بعقد لقاءات تواصلية مع أطر ومناضلي الحزب بمختلف المناطق، وترأس البركة أمس الأحد لقاء آخر مع قواعد الحزب بجهة مراكش-اسفي أكد من خلاله على ضرورة الانكباب على إعادة ترميم البيت الداخلي.

 الصباح: 
– طالب عبد القادر عمارة، وزير الصحة بالنيابة، بمده بجميع ملفات ووثائق الصفقات العمومية وطلبات العروض والصفقات المباشرة، التي أجراها رؤساء المديريات خلال أربع سنوات الأخيرة، وذلك بعد الشكايات المعززة ببيانات مرقمة وحجج، عن اختلالات شابت هذه العمليات.
-لعبت الحكومة على عنصر المفاجأة في إعلانها عن الشروع في تنفيذ إصلاح نظام الصرف، عندما أعلنت اول أمس الجمعة أن هامش تغيير الدرهم سيتسع أكثر، لتفادي الأخطاء التي سقط فيها عند الإعلان المبكر عن الإصلاح.
-التمس الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، من سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، مده بـ 8 ملايير سنتيم لسد الخصاص وأداء تعويضات تقاعد البرلمانيين السابقين.
– أكد الحسين ازوكاغ، النائب البرلماني الاستقلالي، أن الترسيم الحقيقي للغة الأمازيغية، حتى تضطلع بوظيفتها الرسمية الى جانب اللغة العربية يستوجب اعمال مبادئ الشمولية والأنصاف والمساواة والتدرج الفعلي المعقلن.
– يعقد مسؤولون نافذون، ضمنهم مدير مركزي بوزارة التجهيز والنقل، ورئيس قسم سلسلة اجتماعات سرية بإحدى الفيلات الفاخرة بطريق زعير، من اجل إيجاد مخرج لإحدى الشركات التي دمرت البيئة وساهمت في انقراض الثروات السمكية في العديد من مواقع الجرف.
-وصلت أشغال المجلس الأعلى للسلطة القضائية في دورته الاستثنائية الى الاقتراب من النهاية، بعدما ناقش مجمل النقاط المعروضة عليه، وأفادت مصادر مطلعة أن النقطة التي لم يتم الحسم فيها تتعلق بالمناصب الشاغرة.
-أغضبت أجواء لقاء رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، مع منتخبي ومسؤولي جهة فاس مكناس، منتخبين وجمعويين وإعلاميين، لم يستسيغوا الإجراءات المبالغ فيها المصاحبة للقاء الذي يبدو أن الأمور رتبت مسبقا لإنجاحه.
– بدا يتصاعد دخان الشك من كواليس هيآت التحالف الحكومي، وتعالت أصوات المتوجسين داخل قيادات عدد من أحزاب الأغلبية من الطريقة التي يصرف بها رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أعمال التعديل الحكومي المنتظر، رافضة منطق الانفراد بالقرار.
– خرج نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية عن صمته، بشأن تحمل حزبه مسؤولية التأخير المسجل في ملء المناصب الوزارية الشاغرة، ليرد على التصريحات المختلفة، وأوضح بنعبد الله، أن ما تم الترويج له بهذا الشأن مجرد اشاعات فارغة.
-كشفت تسريبات من دائرة مشاورات ملء الفراغات الحكومية، ان سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، يواجه إكراه توسيع دائرة التعديل الحكومي المرتقب، اذ كشفت مصادر مقربة منه أن وزارة الشؤون الأفريقية تفرض تجاوز دائرة الإجراءات الترقيعية في التعديل الحكومي.
-أبان استطلاع  للرأي أنجزه مكتب الدراسات سونيرجيا وليكونوميست، أن ثلث المغاربة يعتبرون أن الجدوى من الإدلاء بأصواتهم خلال الاستحقاقات الانتخابية، وان ذلك لن يغير شيئاز
– راسل محمد يتيم وزير الشغل والإدماج المهني، زميله في الحكومة محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، وذلك بغرض إيفاد المفتشية العامة للمالية إلى التعاضدية العامة لموظفي الإدارات، من أجل انجاز مهام افتحاص الاختلالات المالية التي تعرفها.
 – قدم سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، هدية راس السنة إلى المدخنين، بزيادة مهمة في أسعار أنواع معينة من السجائر بلغت درهمين في العلبة، ويتعلق الأمر برفع أسعار سجائر الفقراء التي يقل سعرها عن 20 درهما للعلبة.

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الجمعة ٢٩ دجنبر ٢٠١٧ - ١١:٣٧

شركة أمريكية تبيع صواريخ لـ 10 دول، من بينها المغرب

الثلاثاء ١٩ يونيو ٢٠١٨ - ١٢:٠٢

البرلمان: لم يستفد أي برلماني من السفر لحضور المونديال

الأحد ٢٩ أكتوبر ٢٠١٧ - ٠٩:٤٦

طوابير واغماءات بين الطلبة الجزائريين بسبب “الفيزا” !

الخميس ١٢ أكتوبر ٢٠١٧ - ٠٩:٥٧

اللاعب جورج ويا يفوز برئاسة ليبيريا