الجمعة ٢٤ مايو ٢٠٢٤

جائزة “الشيخ حمد للتّرجمة والتفاهم” تتوج الفائزين

الجمعة 15 ديسمبر 22:12
6260

أعلنت”جائزة حمد للترجمة والتفاهم الدولي”، أسماء الفائزين في دورتها الثالثة، في حفل أقيم مساء أمس (14 دجنبر 2017) في الدوحة القطريّة، وَتنقسم الجائزة إلى فئتين؛ الأولى باسم “جائزة الترجمة” وهي في أربعة فروع والثانية “جائزة الإنجاز”، وتُقسم إلى عشرة فروع وتبلغ القيمة الإجمالية لها 2 مليون دولار.
عن الفئة الأولى، وفي فرع الترجمة من العربية إلى الإنكليزية تقاسَم المركز الأول كل من بول ستاركي عن ترجمته رواية “القوقعة” لمصطفى خليفة، وكاثرين هولز وآدم طالب عن ترجمتهما رواية “طوق الحمام” لرجاء عالم، وفي المركز الثاني فاز جبرائيل فؤاد حداد عن ترجمته “أنوار التنزيل وأسرار التأويل” للبيضاوي.
أما في فرع الترجمة من الإنكليزية إلى العربية، حصل مجاب الإمام ومعين الإمام على الجائزة الأولى عن ترجمة كتابي “أصول النظام السياسي” و”النظام السياسي والانحطاط السياسي” لفرانسيس فوكوياما. ونال المركز الثاني يوسف بن عثمان عن ترجمته كتاب “دراسات نيوتنية” لألكسندر كويريه. في حين حاز حمزة بن قبلان المركز الثالث عن ترجمته كتاب “أي نوع من المخلوقات نحن” لنعوم تشومسكي.
وفي فئة الترجمة من العربية إلى الفرنسية فاز فيليب فيجرو بالمركز الأول عن ترجمته “مقامات الهمذاني”، وفي المركز الثاني، فاز فريدريك لاغرانج عن ترجمته رواية “ترمي بشرر” لعبده خال، ومي عبد الكريم محمود عن ترجمتها “بابا سارتر” لعلي بدر.
وفي فئة الترجمة من الفرنسية إلى العربية ذهب المركز الأول لمحمود طرشونة عن ترجمته كتابيّ “اليمن السعيد” و”اليمن الإسلامي” لراضي دغفوس، وفاز بالمركز نفسِه جان ماجد جبور عن ترجمته “زمن المذلولين” لبرتران بديع، بينما ذهب المركز الثاني لـ جمال شحيد عن ترجمة “المسرات والأيام” لمارسيل بروست، وتناصف المركز الثالث محمد حاتمي ومحمد جادور عن ترجمة كتاب “الأصول الاجتماعية والثقافية للوطنية المغربية” لعبد الله العروي، وأحمد الصادقي عن ترجمة كتاب “ابن عربي سيرته وفكره” لكلود عدّاس.
وفي فئات “جائزة الإنجاز” العامة، فازت منشورات “سندباد” المتخصصة في نشر الترجمات من العربية إلى الفرنسية. وفي “دراسات الترجمة والمعاجم” فاز عيسى ميميشي ومحمد الديداوي وحسن سعيد غزالة.
وفي فئة الإنجاز باللغات الخمس الشرقية؛ فاز شوي تشينغ قوه (بسّام)، وعبد العزيز حمدي عبد العزيز، ومحمد السعيد جمال الدين، وعبد الجبار الرفاعي، وذاكر حافظ إكرام الحق، وجلال السعيد الحفناوين، ومؤسسة “دائرة المعارف الإسلامية”.
 

أضف تعليقك

المزيد من سياسات دولية

الأحد ٠٩ سبتمبر ٢٠١٨ - ١٢:٣٠

المطربة رجاء بلمير تعلن إصابتها بمرض على مستوى الحنجرة

الإثنين ٢٣ أبريل ٢٠١٨ - ١٢:١٨

الجزائر تضبط أسلحة مضادة للدبابات في الحدود مع ليبيا

الثلاثاء ١٧ أكتوبر ٢٠١٧ - ١١:٢٥

الانفصال يطرد 691 شركة من كاطالونيا

الإثنين ٢٩ يناير ٢٠١٨ - ١٢:٢٣

هذا ما تخلى عنه بن طلال مقابل الإفراج عنه