السبت ١٣ أبريل ٢٠٢٤

تورط المافيا الإيطالية في تهريب المهاجرين عبر المتوسط

الأحد 22 يوليو 13:07

أكد تقرير إيطالي، تورط عصابات المافيا في أنشطة تهريب المهاجرين من دول وشمال افريقيا عبر البحر المتوسط، والتي تسببت في وفاة الآلاف من المهاجرين غرقا في عرض البحر.
وكشف التقرير، الذي أعده جهاز مكافحة المافيا الإيطالي أن شبكات المافيا استثمرت موارد مالية ضخمة في أنشطة الهجرة غير الشرعية عبر البحر المتوسط إلى إيطاليا، مشيرا إلى أن عمليات الهجرة غير الشرعية أصبحت أحد أكثر الأنشطة التجارية أهمية وأكثرها دخلًا بالنسبة للمنظمات الإجرامية والمافيا العاملة في إيطاليا.
التقرير الذي يصدر كل نصف سنة، أوضح أن مجموعات المافيا تتعاون بشكل خاص مع مهربين من دول مغاربية، لنقل المهاجرين من سواحل أفريقيا الشمالية إلى جزيرة صقلية، جنوب إيطاليا، لافتا إلى أن مشاركة المافيا الإيطالية في تهريب المهاجرين من ليبيا في الآونة الأخيرة وصل إلى مستوياتها الأعلى على الإطلاق.
وقال التقرير إن المجموعات الإجرامية تتبنى نهجًا مماثلًا لذلك الذي تتبناه مجموعات المافيا في مدن مثل صقلية وكالابريا وكامبانيا، وأكد أن تلك المجموعات بالتنسيق مع شبكات مافيا أجنبية لتنسيق تدفقات الهجرة من دول شمال القارة السمراء.
وكانت السياسة المتشددة للحكومة الإيطالية الجديدة تجاه الهجرة قد أدت إلى تراجع ملحوظ للمهاجرين غير الشرعيين في 2018، وأوضحت بيانات منظمة الهجرة الدولية ومفوضية الأمم المتحدة للهجرة تراجع المهاجرين القادمين إلى إيطاليا في النصف الأول من 2018، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2017.
ووصل قرابة 16 ألف مهاجر إلى إيطاليا منذ بداية 2018 حتى 8 جويلية الجاري، مقارنة بـ85 ألف مهاجر في الفترة نفسها من العام الماضي. وتراجعت الوفيات في البحر المتوسط إلى ألف حالة وفاة منذ بداية العام.

أضف تعليقك

المزيد من إفادة إيكو

الخميس ١٠ سبتمبر ٢٠٢٠ - ٠٣:٠٠

الفرقاء الليبيون يتوصلون إلى اتفاق حول المناصب السيادية في بوزنيقة

الإثنين ١٨ سبتمبر ٢٠٢٣ - ٠٢:٣٢

اليوم يعلن البنك الدولي وصندوق النقد الدولي قرار عقد اجتماعاته في مراكش

الإثنين ١٦ أبريل ٢٠١٨ - ٠٢:٣٠

الاتحاد الأوربي يسمح ببدأ مفاوضات الصيد مع المغرب

الأحد ١٥ أبريل ٢٠١٨ - ٠٨:٠٥

مهنيّون يُطالبُون أخنّوش بحفظ السيادة الوطنية على قطاع الأركان