الأحد ٢٢ مايو ٢٠٢٢

تقرير يرصد تخلف المغرب في المجال الرقمي

الثلاثاء 14 نوفمبر 12:11

في تقرير اصدره المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية تحت اسم “التحول الرقمي ونضج المقاولات والإدارات المغربية”، حذر التقرير من المخاطر التي يواجهها المغرب بسبب تخلفه الرقمي.
واستند التقرير في خلاصته هاته إلى تحليل أهم المؤشرات الدولية والوطنية المتوفرة حول التطور الرقمي بالمغرب، إلى جانب بحث ميداني شمل 27 مسؤولا يتوزعون بين الإدارات العمومية وكبريات الشركات العاملة بالمملكة.
ليطلق التقربر بناء على ذلك نداء يحث على أهمية الطابع الاستعجالي للملف الرقمي وأولويته ضمن الاستراتيجية الوطنية للتنمية ومواكبة المغرب التحولات الإقليمية والدولية في هذا المجال.
وأوضح التقرير أن سبب تخلف المغرب وعدم تحقيقه أهداف مخططاته السابقة في المجال الرقمي يتمثل في غياب استراتيجية وطنية موحدة في هذا المجال، وأشار أنه “إلى غاية المستجدات الأخيرة، المتمثلة في وضع استراتيجية المغرب الرقمي 2020، وإحداث الوكالة الرقمية الوطنية، فإن الشأن الرقمي لم يشكل أولوية في الأجندة الحكومية”،حيث شدد التقرير ذاته على أن عدم تدارك التخلّف الذي يعرفه المغرب في كل من مجالي “الروبوتيك” والذكاء الاصطناعي، سينعكس مباشرة على القطاعين الصناعيين المتطورين حاليا بالمغرب، بالنظر إلى التطور التكنولوجي السريع الذي يعرفانه.

أضف تعليقك

المزيد من إكوبولتيك

الأحد ١٨ أغسطس ٢٠١٩ - ١٠:٥٠

إراتفاع المديونية الداخلية لخزينة المملكة إلى 563 مليار درهم

الإثنين ١٤ أكتوبر ٢٠١٩ - ٠٩:١٠

” قيس سعيد ” يفوز برئاسيات تونس بنسبة 73%

الجمعة ١١ أكتوبر ٢٠١٩ - ٠٩:٠٠

المغرب سيحتاج إلى 260 طائرة إضافية في أفق 2038

السبت ١٩ أكتوبر ٢٠١٩ - ٠١:٠٥

“حركة النهضة التونسية” تكثف من مشاوراتها واتصالاتها في أفق تشكيل الحكومة