الأحد ٠٢ أكتوبر ٢٠٢٢

تقرير حقوقي يرصد خروقات في حراك جرادة

الأثنين 4 يونيو 16:06

اصدرت “هيومن رايتس ووتش” تقريرا اعتبرت فيه أن “القوة العمومية ردّت على احتجاجات – جرادة-  بالقمع طيلة أسابيع”، وقالت إن “قوات الأمن استخدمت القوة المفرطة ضد المتظاهرين، كما اعتقلت قادة الاحتجاج الذين وردت أنباء عن سوء معاملتهم خلال الاحتجاز”.

وأضاف التقرير أن “القمع ذهب في مدينة جرادة، المعروفة بمناجم الفحم، أبعد من محاولة تقديم المتظاهرين العنيفين المزعومين إلى العدالة”، موردة أن “الأمر يتعلق بقمع الحق في الاحتجاج السلمي على الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية”.

وقال المصدر ذاته، تحت عنوان: “قمع جديد للاحتجاجات في المغرب”، إن “الاعتقالات استمرت، حيث تم الإبلاغ عن 23 حالة اعتقال بين 12 و27 ماي الماضي”، ناقلة أنه “إلى حدود 30 ماي كان 69 متظاهراً، منهم 3 قاصرين، في السجن أو رهن الاحتجاز السابق للمحاكمة”.
وذكّرت منظمة “هيومان رايت ووتش” بأن “الاحتجاجات في جرادة، المدينة التي يبلغ عدد سكانها 40 ألف نسمة، اندلعت بعد وفاة عاملين اثنين في 22 دجنبر الماضي داخل حفرة في منجم فحم كانا يعملان فيها في ظروف سيئة وخطيرة”، بتعبيرها.
في نفس السياق أوردت المنظمة أن المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان أفادت، في رسالة إلكترونية إلى المنظمة يوم 30 ماي الماضي، بأن “6 سيارات شرطة أُحرقت، وأصيب 280 من أفراد قوات الأمن”.
إلى ذلك، أفادت السلطات المحلية لإقليم جرادة بأن شخصين لقيا مصرعهما، أمس الأحد، إثر انهيار جزئي لنفق تحت أرضي عشوائي لاستخراج معدن الرصاص بجماعة سيدي بوبكر بإقليم جرادة، حيث أخرجهما مجموعة من مرافقيهما من داخل النفق.
وكانت الشرطة اعتقلت 4 نشطاء في حراك “السندريات”؛ من بينهم قائدا الاحتجاج مصطفى داينين (28 عاما)، وأمين المقلش (27 عاما) قبل أحداث 14 مارس.
وفي 10 أبريل الماضي، حُكم على داينين بالحبس 10 أشهر، وحُكم على الملقش والاثنين الآخرين، عبد العزيز بودشيش (24 عاما) وطارق العامري (34 عاما)، بالحبس 18 و12 و6 أشهر على التوالي، بتهم مختلفة منها التمرد وإخفاء هارب من العدالة.

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الجمعة ٠٦ يوليو ٢٠١٨ - ١٢:٢٥

المغرب ينفي “التطبيع التجاري” مع إسرائيل

الثلاثاء ١٧ أبريل ٢٠١٨ - ١١:١١

ثلاث هيئات اممية تنتخب المغرب عضوا بها

الإثنين ٠٨ يناير ٢٠١٨ - ٠٣:٣٠

الجهاديون المغاربة بسوريا يعلنون نيتهم العودة الى المغرب

الأربعاء ١٧ يناير ٢٠١٨ - ١١:٢٢

وقفة احتجاجية تضامنا مع الزاولي