السبت ٢٥ مارس ٢٠٢٣

تقارب أمني بات يطبع العلاقات بين الرباط و تل أبيب

الأثنين 18 يوليو 17:07

إفادة – فاطمة حطيب

من المنتظر أن يحل رئيس أركان الجيش الإسرائيلي “أفيف كوخافي” بالمغرب، في غضون الأسبوع المقبل، حيث تعتبر هذه أول زيارة رسمية، لمسؤول عسكري إسرائيلي رفيع المستوى.

و تأتي هذه الزيارة التي استهدفت تدارس مجموعة من الملفات الثنائية، حلقة في سلسلة زيارات مكثفة، قام بها العديد من المسؤولين الإسرائيليين للمملكة، خلال الأشهر الأخيرة، تتويجا لتقارب أمني بين الرباط و تل أبيب فرضته التحديات المشتركة. فقد قام من قبل، وزير الدفاع الإسرائيلي “بيني غانتس” بزيارة للرباط، بهدف توقيع اتفاقات أمنية بين البلدين، فضلا عن الزيارات التي قام بها مسؤولون في أجهزة الداخلية، و المخابرات الإسرائيلية.

وفي هذا الإطار أوضح الخبير الأمني، و الباحث في الدراسات الاستراتيجية و الأمنية، “محمد الطيار” أن “العديد من العوامل المشتركة، جعلت العلاقة بين الرباط و تل أبيب تعرف تطورا و توسعا سريعا، و تعاونا متنوعا في جميع المستويات و المجالات”و أضاف أنه ” في المجال العملياتي و الاستخباراتي، توجد مذكرة تفاهم بشأن التعاون العسكري، و خطة عمل ثنائية تشرف عل تنزيلها لجنة مشتركة: لذلك فزيارة المسؤول العسكري الإسرائيلي، تدخل في إطار تعزيز هذه الشراكة الاستراتيجية في المجال العسكري و الأمني، و تطوير التعاون و التدريب المشترك، و تنويع المشتريات العسكرية”.

هذا و تابع المتحدث قائلا أن ” التنسيق المشترك من شأنه تسهيل و تجاوز عقبات بناء الاستقرار و الأمن في منطقة الشرق الأوسط، و الدفع بمسار إحلال السلام، و ترسيخ ثقافة التعايش المشترك”.

أضف تعليقك

المزيد من 24 ساعة

الثلاثاء ١٢ أبريل ٢٠٢٢ - ٠٨:٥٧

مندوبية التخطيط تتوقع استمرار ارتفاع أسعار المواد الغذائية

الثلاثاء ٠٦ سبتمبر ٢٠٢٢ - ١٠:٥٠

هيئة تتهم مسؤولي القنيطرة بالفساد المالي والفوضى في التسيير

الأحد ٠٢ أكتوبر ٢٠٢٢ - ٠٨:٠٧

ملك المغرب يهنئ رئيس المرحلة الانتقالية بغينيا

السبت ٠٩ أبريل ٢٠٢٢ - ٠٦:٢١

توقيع اتفاقية شراكة لتعزيز مبادرات التصدي للهشاشة و تأهيل الأشخاص للإدماج الاجتماعي