الأحد ٠٢ أكتوبر ٢٠٢٢

تفاصيل حادث إطلاق النار على رواد مقهى بمراكش

الجمعة 3 نوفمبر 13:11
لقي شخص حتفه وجرحا اثنان اخران بعدما اطلق عليهم ملثمان النار بمقهى لاكريم المقابلة لمحكمة الاستئناف بحي الشتوي بمراكش في الساعة السابعة و48 دقيقة من مساء أمس الخميس 2 نونبر 2017
وقال شهود عيان إن شخصين ملثمين كانا يمتطيان دراجة نارية سوداء من نوع “تيماكس” توقفا قبالة المقهى وترجلا من الدراجة وتوجها مباشرة نحو طاولة محددة كان يجلس حولها ثلاثة أشخاص، فسدد أحدهما عياره نحو رأس أحد الجالسين ليرديه قتيلا في الحين ، ثم اطلقا بعدها ثلاثة رصاصات اصابت  شظاياها شابة  على مستوى البطن وشخص آخر على مستوى الفخذ  ليلودا بعد ذلك بالفرار نحو وجهة مجهولة..
وتقول شاهدة:
كنت جالسة رفقة صديقتين في المقهى المجاور لمكان الحادث، وكان الجو هادئا والمقهى ممتليء نسبيا بالزبناء، وفجأة سمعنا دوي طلقات نارية متوالية بالمقهى المجاور، عندما اطللت كان أول مشهد يمر أمامي هو دراجة نارية سوداء بوجوه ملثمة.. بعد الصدمة عرف المقهى الذي أجلس فيه جلبة وضوضاء وفوضاء حيث ان من الزبناء من لاذ للداخل للاحتماء مخافة ان يتكرر نفس الشيء معهم، ومنهم من قادهم فضولهم الى الهرولة سريعا الى مكان الحادث، وشخصيا خرجت مسرعة نحو سظيحة المقهى المجاور فإذا بي أصدم بمشهد شخص يجلس في كرسيه ويضع رجلا على رجل والدماء تسيل من ثقب في رأسه.. والتفتت ورأيت شابة مطروحة ارضا تئن من الألم ماسكة بطنها والدم ينزف منها، وكانت تطلب المساعدة.. وغير بعيد عنها شاب آخر مصاب في رجله لكن وضعيته كانت أحسن من زميله..
وقد تم حمل المصابين الى مصحة خاصة حيث خضعا الى عمليتان جراحيتان حيث تم استخراج الرصاصة من داخل فخد  المصاب( ه.م) كما تم استخراج رصاصة اخرى من بطن المصابة (ف.ز.ك) وحلاتهما مستقرة..
وقد تم استبعاد ان يكون المنفذان منتميان الى تنظيم إرهابي، ويرجح ان يكون الامر متعلق بتصفية حسابات خاصة.. وهو ما أكده بلاغ لسلطات مراكش فيما بعد..
واكد مصدر مطلع ان الضحية(ح.ش) الذي استهدف بهذه العملية طالب في السنة السابعة بكلية الطب بمراكش وهو ابن إطار قضائي ببني ملال، عمره 26 سنة كان يستعد لمناقشة أطروحته لنيل شهادة الدكتوراه في الطب، وحسب محيطه من زملاء الدراسة والوسط الطبي فهو شخص خلوق متوازن ليست له عداوات ولا أي نشاط مشبوه.. في حين ان الشابة(ف.ز.ك)  التي اصيبت في الحادث تدرس في السنة الخامسة بكلية الطب أيضا.. 
اما المصاب (ه.م) فهو ابن احد المحامين بمراكش..  هذا وقد علمنا بعد بضع ساعات من هذه العملية انه تم العثور على الدراجة النارية محروقة ومسدس في منطقة قريبة من مطار مراكش.. وستكشف التحقيقات عن اسباب ارتكاب هذه الجريمة وكذا تحديد نوعية السلاح والعيارات التي استعملها المنفذان لهذا العمل الاجرامي الشنيع..
وبعد اطلاق الناار  ببضع دقائق حضرت مختلف السلطات الامنية والسلطات المحلية ورجال الوقاية المدنية وجمهور غفير من المواطنين وتم تطويق المكان ومنع ولوج المنطقة على بعد أكثر من 500 متر.. كما شددت المصالح الأمنية مراقبتها خاصة بالحواجز والسدود القضائية (براج) المتواجدة في مداخيل المدينة ، وكثفت الدوريات تحرياتها خاصة على مستوى شارع محمد السادس والطرق المتفرعة عنه التي من الممكن أن يكون مرتكبا هذا الهجوم المسلح قد لاذا بها، وأيضا تم تشديد المراقبة على مستوى المحطة الطرقية  ومحطة القطار ومطار المنارة مراكش..
وبخصوص مكان وقوع الحادث اكدت مصادرنا ان المقهى الذي افتتح منذ حوالي سنتين  تعود ملكيته لشخصين منحدرين من منطقة الريف أحدهما مقيم في هولندا..
الى ذلك تم اعتقال 6 أشخاص يشتبه في ارتباطهم بالحادث ، كما ان المصالح الامنية تمكنت من تحديد  هوية المحرض وهو مقيم في هولندا ويدير شبكة  دولية للاتجار في المخدرات والإكسطازي وتبييض الاموال فيما ترجح التحريات الأولية ان المنفذين اخطآ هدفهما حيث أن الهالك والجريحين استهدفوا خطأ  في حين أن المعني بعملية التصفية هو طرف آخر..
أضف تعليقك

المزيد من مجتمع

الثلاثاء ٠١ مايو ٢٠١٨ - ١٠:٥٨

هذا موعد انتخابات المجلس الوطني للصحافة

الإثنين ٢٢ أكتوبر ٢٠١٨ - ١٠:٠٠

وزارة التربية الوطنية: الإضراب لم يتجاوز 33.57 بالمائة

الأربعاء ٠٥ سبتمبر ٢٠١٨ - ٠١:٠٥

التحقيق مع فرنسي أهان العلم الوطني

الإثنين ١٣ أغسطس ٢٠١٨ - ١٢:١٧

اعتقال شخصين بتهمة قتل متشرد بمراكش