الإثنين ٢٢ يوليو ٢٠٢٤

تطورات قضية الصحراء المغربية، في صلب المحادثات بين “الطالبي” و وزير خارجية النمسا

الأحد 18 ديسمبر 13:12
23800

إفادة – فاطمة حطيب

بدعوة من نظيره النمساوي، الوزير الفدرالي للشؤون الأوروبية و الدولية “ألكسندر شالينبرغ”، يقوم رئيس مجلس النواب “راشيد الطالبي العلمي” بزيارة رسمية لجمهورية النامسا، تمتد من 14 إلى 17 دجنبر الجاري، و ذلك بحسب بلاغ أفاد به مجلس النواب.

هذا و قد شكل اللقاء مناسبة لمناقشة العديد من القضايا الإقليمية و الدولية، ذات الاهتمام المشترك، حيث أجرى “الطالبي” أمس الجمعة 16 دجنبر بفيينا، مباحثات مع الوزير الفدرالي، تناول خلالها قضية الوحدة الترابية للمملكة المغربية، بمختلف أبعادها و تطوراتها، و كذا مسألة الدعم الدولي للسيادة المغربية على الأقاليم الجنوبية.

و في خضم هذا اللقاء، تناول الجانبان العلاقات الاقتصادية و البرلمانية و الثقافية بين البلدين، إلى جانب سبل تعزيز التنسيق و التواصل و الحوار الدائم بينهما، هذا مع الإشادة بجوهر العلاقات الثنائية بين البلدين، و التي تمتد جذورها إلى 240 سنة.

و لم يفت اللقاء التطرق للتطور المؤسساتي و الدستوري بالمملكة المغربية، و كذا الأوراش التي انخرطت فيها، ناهيك عن المكتسبات التي تحققت تحت القيادة الرشيدة للملك “محمد السادس”، في ما يخص تعزيز دولة الحق و القانون، و حقوق الإنسان و ترسيخ الممارسة الديمقراطية، و الاهتمام بموضوع الهجرة و التنمية البشرية، و الحماية الاجتماعية و الطاقات المتجددة و التحول الرقمي.

و جدير بالذكر أن رئيس مجلس النواب أثار، خلال مباحثاته مع “ألكسندر شالينبرغ”، مسألة التطورات التي تعرفها قضية الوحدة الترابية للمملكة المغربية، و كذا الدعم الدولي للسيادة المغربية على الأقاليم الجنوبية، التي باتت تعرف تطورا لافتا على مختلف الأصعدة، دون إغفال انتخابات شتنبر 2021، التي تميزت بمشاركة نسبة عالية من ساكنة الأقاليم الجنوبية.

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الثلاثاء ١٤ مايو ٢٠٢٤ - ١٢:٥١

ميراوي يعد بتحول جذري في الجامعات المغربية لمواكبة سوق العمل

الأربعاء ١٥ مايو ٢٠٢٤ - ٠١:٢١

شراء العقوبة الحبسية: مجلس المستشارين يستعد للتصويت على قانون العقوبات البديلة

الجمعة ١٥ دجنبر ٢٠١٧ - ٠٩:٤٨

وزارة الخلفي ترد على “قرصنة “جائزة المجتمع المدني

الأحد ٠٨ يوليو ٢٠١٨ - ١١:١٢

رئيس برلمان دول الأنديز: النزاع حول الصحراء يخدم أجندات خارجية