السبت ٠٣ دجنبر ٢٠٢٢

تسليم جائزة المجتمع المدني وسط اتهامات بقرصنة الجائزة

الخميس 16 نوفمبر 22:11

تُوجت 4 جمعيات وشخصية مدنية، أمس الأربعاء بالرباط، بجوائز المجتمع المدني بالمغرب في أول دورة لها، وذلك في حفل أحياه الفنان نعمان لحلو، بحضور رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، والوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني مصطفى الخلفي، والأمين العام للحكومة محمد الحجوي، ووزير الوظيفة العمومية محمد بنعبد القادر، وشخصيات سياسية ومدنية وممثلين عن هيئات المجتمع المدني.
لجنة تحكيم الجائزة التي تشرف عليها الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، أعلنت عن فوز جمعية “تمسال للتنمية المستدامة” بدوار  تمسال بوارزازات، بالجائزة الأولى عن مبادرة “المدرسة النموذجية” في صنف الجمعيات والمنظمات المحلية، بينما عادت الجائزة الثانية لجمعية “واد زم للتنمية والتواصل”، عن مبادرة تثمين النفايات المنزلية القابلة للتدوير، وذلك بعدما بلغت الكميات المعالجة من طرف الجمعية 12 طنا شهريا.
وفي صنف الجمعيات والمنظمات الوطنية، تم تتويج جمعية تنمية عالم الريف بالرتبة الأولى عن مبادرتها “برنامج قناطر للتنمية والتضامن” لفك العزلة عن الساكنة القروية، بعدما تم تشييد 35 قنطرة خلال هذا البرنامج، في حين توجد حاليا 15 قنطرة في طور الإنجاز.
واحتلت جمعية “حماية الأسرة المغربية” المرتبة الثانية، وذلك عن مبادرتها “الأسر المستقبلة”، حيث تهدف المبادرة إلى حماية وتعويض الأطفال في وضعية هشاشة باستقبالهم داخل أسر توفر  لهم البيئة الملائمة التي من شأنها أن تعزز اندماجهم الاجتماعي والمهني في المستقبل.
وبخصوص الشخصيات المدنية، توجت الفاعلة الجمعوية بهيجة كومي بالجائزة الأولى كناشطة في المجال الصحي عن مجهوداتها حول مرضى سرطان الدم.
وحصلت الجمعيات والشخصيات المتوجة على مكافأة مالية لم يتم الإفصاح عن قيمتها، مع ذرع تذكاري وشهادة تقديرية، فيما أعلنت لجنة التحكيم عن حجب صنف جمعيات ومنظمات مغاربة الخارج خلال هذه الدورة دون كشف الأسباب.
وتضم اللجنة، التي يترأسها عبد المقصود الراشدي (الرئيس المؤسس لجمعية الشعلة، ورئيس اتحاد المنظمات التربوية المغربية، وعضو المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي)، كلا من محمد بن الشيخ (خبير في مجال التقييم وعضو مؤسس للجمعية المغربية للتقييم)، وفاطمة الليلي (برلمانية سابقة)، وعبد الرحمان المودني (فاعل جمعوي في مجال الإعاقة ورسام)، وحنان بلقاسم (أستاذة جامعية منسقة ماستر المجتمع المدني)، ومحمد عصفور (رئيس المركز المغربي للتطوع والمواطنة، وعضو مؤسس للاتحاد العربي للتطوع )، وعبد العزيز قراقي (أستاذ جامعي وفاعل جمعوي عضو الشبكة العربية للدراسة الديمقراطية)، وعبد العالي مستور (فاعل جمعوي وعضو مؤسس لمنتدى المواطنة).
وتجدر الإشارة إلى كون هذه الجائزة كانت محط نزاع مع الشاب المغربي عبد الواحد الزيات الذي اتهم الوزارة الملكفة بالعلاقة مع المجتمع المدني بسرقة فكرة الجائزة منه.

أضف تعليقك

المزيد من مجتمع

الثلاثاء ٠٥ دجنبر ٢٠١٧ - ١١:٥٤

تنسيق أمني بيت الرباط ومدريد يسقط خلية داعشية

الخميس ٢٥ يناير ٢٠١٨ - ٠١:٣٥

مندوبية السجون تنقل 9 مدراء

الثلاثاء ١١ سبتمبر ٢٠١٨ - ١٢:١٥

أطباء يحتجون على انتشار داء السل بمستشفى الرازي

الجمعة ٢٥ نوفمبر ٢٠٢٢ - ١٢:٥٣

وهبي يؤكد عزمه مواصلة التشاور مع جمعية هيئات المحامين