الأربعاء ٠٧ دجنبر ٢٠٢٢

تركيا تقترح نفسها للوساطة الدبلوماسية بين المغرب والجزائر

الجمعة 18 نوفمبر 16:11

افادة – هشام أبو دهاج

اعلن السفير التركي بالمغرب، ان بلاده مستعدة للوساطة بين المغرب والجزائر، مؤكدا في ذات السياق عن عمق علاقات بلاده مع الرباط، وعن رغبة انقرة في تطوير تعاونها مع المغرب، خاصة بمجال التعاون العسكري والاقتصادي.

وقال سفير تركيا، عمر فاروق دوجان، إن بلاده تعول على زيارة محتملة من الملك لتركيا، للارتقاء بالعلاقات بين البلدين، مؤكدا “نحن دولتان شقيقتان وحليفان وشريكان استراتيجيان، فالعلاقات بين المغرب وتركيا عميقة جدًا ومتأصلة في التاريخ”.

وأضاف :”تعود العلاقات بيينا إلى القرن السادس عشر.. لا يمكنني الحديث عنها دون ذكر معركة الملوك الثلاثة حين قاتلت القوات التركية في صفوف القوات المغربية ضد التهديد الأوروبي”.

وتحدث المسؤول التركي، في حوار مع “ماروك إبدو” بالفرنسية، على أهمية الموقع الاستراتيجي للمغرب بالنسبة لبلاده: “تقع تركيا في مضيق البوسفور، والمغرب في جبل طارق، وهذان موقعان استراتيجيان للغاية.. نعتبر هذا الأمر عنصرا مهما للغاية يفرض علينا أن نلتقي من أجل الارتقاء بالعلاقات الرسمية إلى نفس مستوى المشاعر بين الشعبين الشقيقين”.

واضاف الدبلوماسي التركي : “إننا نعلق أهمية كبيرة على سياسة اليد الممدودة التي كررها جلالة الملك محمد السادس في خطاباته الأخيرة من أجل إيجاد حل لنزاع الصحراء، ونحن ننتظر أن تستجيب الدولة المجاورة لنداءات العاهل المغربي”.

وكشف السفير أن سلسلة تركية ستفتتح فرعا لها بمدينة العيون، مؤكدا رغبة تركيا في الاستثمار بالصحراء المغربية، فبحسبه “لا توجد عقبة أمام الاستثمار الخاص التركي في جميع أنحاء التراب المغربي، بما في ذلك الصحراء المغربية، لذلك نشجع دائما المستثمرين على المشاركة في تعزيز التعاون بين المغرب وتركيا”.

وبخصوص التعاون في الصناعة العسكرية، قال دوجان، إن الأمر لا يتوقف عند تسليم “طائرات بدون طيار” للمغرب، مبرزا أن إسطنبول ستستضيف معرضاً دفاعياً كبيراً “وأنا متأكد من أن المغرب سيشارك فيه للتباحث مع شركائه”.

أضف تعليقك

المزيد من سياسات دولية

الخميس ٢٩ مارس ٢٠١٨ - ١٠:٣٦

الصين تبني أطول جسر بحري في العالم

الثلاثاء ٠٣ أبريل ٢٠١٨ - ١٠:٠٠

ملحم زين، رويدا عطية، أمير دندن ووائل جسار، ضيوف موازين 2018 .

الإثنين ٢٩ أغسطس ٢٠٢٢ - ٠٢:٥٩

المعارض وليد كبير يتوقع تسوية بين الجزائر وفرنسا

الأحد ٠٢ سبتمبر ٢٠١٨ - ٠٩:٣٥

الصين “ضيف شرف” الدورة 23 لمعرض الكتاب الدولي بالجزائر