الخميس ٠٦ أكتوبر ٢٠٢٢

ترشيح الزفزافي لنيل جائزة ساخاروف لحقوق الإنسان

الأحد 24 ديسمبر 11:12

أعلنت البرلمانية في الاتحاد الأوربي، كاتري بيرين، مساء أمس السبت، أن قائد حراك الريف، ناصر الزفزافي، تم ترشيحه بشكل رسمي من طرف البرلمان الأوروبي لنيل جائزة ساخاروف لحقوق الإنسان.
وقال والد متزعم حراك الريف، أحمد الزفزافي، إنه تلقى تأكيد خبر ترشيح ابنه للجائزة برسم عام 2018، من قبل عضو البرلمان الأوروبي كاتري بيرين. 
وأوضح الزفزافي الأب، أن هناك رغبة لدى البرلمان الأوروبي في منح ناصر الزفزافي جائزة “ساخاروف” لحقوق الإنسان لسنة 2018 في فئة “حرية الفكر والحرية الروحية”.
وكان أحمد الزفزافي، تحدث مع أعضاء البرلمان الأوروبي للنهوض بقضية حراك الريف وتحسيس المجتمع الدولي بحالة ابنه وسجناء آخرين، بحضور وفد حقوقي مغربي، بعد أن قام قبل أيام بجولة أوروبية للتعريف بقضية معتقلي حراك الريف، داعيا الهيئات الأوروبية للتحرك من أجل تحقيق العدالة في ملف حراك الريف وإطلاق سراح المعتقلين.
ودعا عدد من أعضاء البرلمان الأوروبي أحمد الزفزافي في يناير المقبل إلى مقرهم ببروكسيل وتعهدوا بالترحيب بناصر الزفزافي فور إطلاق سراحه.
هذا وتكرم جائزة ساخاروف لحرية الفكر الأفراد والجماعات الذين كرسوا حياتهم للدفاع عن حقوق الإنسان وحرية الفكر.
وتم إنشاء هذه الجائزة سنة 1988 تكريما للفيزيائي السوفياتي والمعارض المنشق اندريه ساخاروف، وتبلغ قيمة الجائزة 50.000 يورو.
ومن بين الشخصيات التي حصلت على جائزة ساخاروف، هناك نيلسون مانديلا وناشطة السلام الباكستانية مالالا يوسف زاي.

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الأحد ١٢ نوفمبر ٢٠١٧ - ٠٨:٠٠

السبب الخفي وراء انقلاب السعودية على الحريري

الأحد ٠٣ دجنبر ٢٠١٧ - ١٠:٠٤

مؤتمر البيجيدي لن يناقش الولاية الثالثة

الثلاثاء ١٢ دجنبر ٢٠١٧ - ٠٦:٣٧

المغرب يتسلم أسلحة روسية ثقيلة

الإثنين ٢٨ مايو ٢٠١٨ - ٠٤:٣٠

بعد مرور سنة محتجون يطالبون بإطلاق سراح معتقلي الريف