الأحد ٢٢ مايو ٢٠٢٢

ترامب يقيل وزير العدل الأمريكي

الخميس 8 نوفمبر 11:11

أقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأربعاء وزير العدل جيف شيشنز في خطوة قد تكون لها تداعيات على قضية التحقيق الروسي البالغة الحساسية.
وحرص سيشنز على التوضيح أنّه يتنحّى بطلب من الرئيس. وقال في كتاب الاستقالة الذي أرسله إلى ترامب “بناء على طلبكم أتقدّم منكم باستقالتي”.
من جهته كتب ترامب في تغريدة على تويتر “نشكر المدّعي العام جيف شيشنز على خدمته ونتمنّى له التوفيق!”، مشيراً إلى أنّ ماثيو ويتاكر، مدير مكتب سيشنز في وزارة العدل سيتولى المنصب بالإنابة في انتظار تعيين بديل دائم.
ويأخذ ترامب على سيشنز خصوصا سحب يده من تحقيق المدعي الخاص روبرت مولر في التدخل الروسي في الانتخابات الأميركية، الذي توسّع ليشمل مسألة تواطؤ محتمل لفريق حملة ترامب مع روسيا وعرقلة عمل القضاء إضافة إلى التعاملات الماليّة لمساعدي الرئيس.
وبذلك لم يعد بوسع سيشنز وقف التحقيق الذي يصفه ترامب باستمرار بأنّه “حملة اضطهاد” تستهدفه، وبات معاون الوزير رود روزنستاين وهو أيضا جمهوري، يشرف على التحقيق.
 ويرحل سيشنز عن منصبه كأكبر مسؤول عن إنفاذ القانون بالولايات المتحدة، في الوقت الذي يواصل فيه المحقق الخاص روبرت مولر، الذي يعمل تحت إشراف وزارة العدل، تحقيقا واسع النطاق بشأن روسيا أسفر حتى الآن عن توجيه اتهامات جنائية لعدد من مساعدي ترامب.
ومن جهته طالب زعيم الأٌقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ، تشاك شومر، بأن يتنحى ماثيو ويتيكر، القائم بأعمال وزير العدل، المعين حديثا، عن الإشراف على التحقيق في تدخل روسيا في الانتخابات الأمريكية.
وكتب شومر عبر موقع تويتر: “ينبغي على ويتيكر أن ينأى بنفسه عن الإشراف على التحقيق طوال مدة عمله كقائم بأعمال وزير العدل، نظرا بتعليقاته السابقة التي تدعو إلى قطع التمويل عن التحقيق الذي يجريه مولر وفرض قيود عليه”.
وقال شومر عبر تويتر: “من الواضح أن الرئيس لديه شيء يخفيه”، في الوقت الذي استخدم ترامب موقع التواصل الاجتماعي ليعلن أنه أقصى جيف سيشنز من منصبه.
وطالب النائب الديمقراطي جيري نادلر الذي يرجح أن يتولي رئاسة اللجنة القضائية بمجلس النواب الأمريكي بإجابات من البيت الأبيض حول سبب إجبار الرئيس دونالد ترامب لجيف سيشنز على الاستقالة من منصب وزير العدل، وما الذي يعنيه هذا بشأن التحقيق الذي يجريه المحقق الخاص روبرت مولر بشأن تدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية الامريكية عام 2016.
وكتب نادلر على موقع “تويتر” : “يجب أن يتلقى الأمريكيون إجابات فورية فيما يتعلق بالسبب في إقالة دونالد ترامب لجيف سيشنز من وزارة العدل. لماذا يقوم الرئيس بهذا التغيير، ومن لديه سلطة على التحقيق الذي يجريه المحقق الخاص مولر؟ سنحاسب المسؤول عن ذلك”.
يذكر أن نادلر هو حاليا أكبر نائب ديمقراطي باللجنة القضائية في مجلس النواب، ومن المرجح أن يكون رئيسا للجنة في يناير القادم، مما يمنحه صلاحيات المراقبة.

أضف تعليقك

المزيد من سياسات دولية

الخميس ٠٥ أبريل ٢٠١٨ - ١١:٠٧

لهذا لا يهرب النزلاء من هذا السجن غير المحروس

الثلاثاء ٠٨ مايو ٢٠١٨ - ٠٨:٠٠

البحرية الليبية تنقذ مغاربة 506 مهاجرين بينهم مغاربة

الخميس ٢٧ سبتمبر ٢٠١٨ - ١٠:٥٩

القضاء الفرنسي يرفض مجددا الإفراج عن طارق رمضان

الإثنين ١١ يونيو ٢٠١٨ - ١٢:١٧

ميركل تنشر معبرة صورة لقادة مجموعة السبع الكبار