الأحد ٢٢ مايو ٢٠٢٢

تراجع عدد “الحراكة” من المغرب وليبيا نحو أوروبا

الخميس 23 نوفمبر 16:11
سجلت حركة تدفق المهاجرين إلى إسبانيا انطلاقا من السواحل المغربية عددا أقل من الذين قاموا بفعل ذلك في الفصل الثالث من السنة، حيث لم يتجاوز 7800 مهاجر، وذلك وفق تقرير للمفوضية السامية للاجئين التابعة للأمم المتحدة صدر اليوم الخميس.
وتراجع عدد الذين عبروا المتوسط انطلاقا من ليبيا للوصول إلى إيطاليا بين يونيو وشتنبر من 11500 إلى 6300 مهاجر في الشهر، ليصل العدد الإجمالي خلال الفصل إلى 21700 مهاجر.
وذكرت المفوضية في تقريرها أنه “في يوليوز أعلنت المفوضية الأوروبية عن خطة عمل للحد من عدد المهاجرين الذين يعبرون بصورة غير شرعية إلى إيطاليا، فيما باشرت السلطات الإيطالية سلسلة من اللقاءات مع نظرائها الليبيين بالهدف ذاته”.
وانتقدت بعض المنظمات غير الحكومية بينها أطباء بلا حدود بشدة السياسة الأوروبية في التعامل مع المهاجرين القادمين من ليبيا معتبرة أن الاتحاد الأوروبي يتحرك “بهدف واحد هو إبقاء هؤلاء الأشخاص خارج أوروبا”.
وفي منتصف نونبر، انتقد مفوض الامم المتحدة السامي لحقوق الانسان زيد رعد الحسين “سياسة الاتحاد الأوروبي القاضية بمساعدة خفر السواحل الليبيين على اعتراض المهاجرين وإعادتهم” ووصفها بأنها “لا إنسانية”.
من جهة أخرى ذكرت المفوضية في تقريرها أن عدد المهاجرين الذين يمرون من شرق المتوسط عبر تركيا ازداد خلال الفصل الثالث، ذاكرا عبور 3300 مهاجر في تموز/يوليو و4500 في غشت و6600 في شتنبر.
وفي شتنبر وحده وصل 4900 شخص إلى اليونان وهو “اعلى عدد خلال شهر يسجل منذ مارس 2016 وبدء تنفيذ الاتفاق الأوروبي التركي وأغلاق ما عرف بطريق البلقان”، بحسب المفوضية.
وحذرت مديرة مكتب المفوضية السامية للمهاجرين في أوروبا باسكال مورو في بيان بأنه “رغم تراجع عدد الرحلات عبر وسط المتوسط، فإن الآلاف يواصلون خوض الرحلة الخطيرة واليائسة إلى أوروبا”.
وذكرت بأنه في 20 نونبر “قدر عدد القتلى أو المفقودين في البحر بحوالى 3000 شخص، يضاف إليهم 57 آخرون قضوا على الطرقات في أوروبا أو على حدود أوروبا”.
أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الأحد ٠٣ دجنبر ٢٠١٧ - ٠٨:١٨

أويحيى: ليس بين الجزائر والمغرب أي جدار

الإثنين ٢٥ يونيو ٢٠١٨ - ١١:٢٦

المغرب يتفاوض مع تركيا لشراء مروحيات “أتاك” الهجومية

الثلاثاء ٠٩ يناير ٢٠١٨ - ٠٤:٠٧

الحكومة تطلق “شكاية.ما” لاعادة الثقة بين المغاربة والادارة

الخميس ١٠ مايو ٢٠١٨ - ١٠:٤٧

“سبتة ومليلية” و”موروكو 2026″ على طاولة البرلمان العربي