الإثنين ١٦ مايو ٢٠٢٢

تراجع أسعار السمك و ارتفاع أثمان الخضر والفواكه والمحروقات

الأربعاء 22 نوفمبر 12:11
قالت المندوبية السامية للتخطيط إن المؤشر الرئيسي للأسعار عند الاستهلاك، خلال شهر أكتوبر 2017، شهد انخفاضا طفيفا ب 0,1في المائة بالمقارنة مع الشهر السابق. وعزت المندوبية هذا الانخفاض إلى تراجع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 0,3 في المائة وتزايد الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب  0,1 في المائة ، غير أن مؤشر الأسعار العام مازال مرتفعا ب 0.6 في المائة.
وخلال العشرة أشهر الأولى من العام الجاري انخفضت اثمان المشروبات الكحولية ب0.9 في  المائة ، في المقابل ارتفعت  أسعار الملابس والأحذية ب 1.3 في المائة كما ارتفعت تكاليف النقل ب 1.7 في المائة وزادت اسعار السكن والماء والكهرباء والغاز والمحروقات الأخرى ب 1.1 في المائة ، وفي نفس المنحى التصاعدي ارتفعت أسعار الأثاث والأدوات المنزلية والصيانة العادية للمنزل ب 0.5 وزادت تكاليف التعليم ب 2.7 في المائة كما ارتفعت خدمات الفنادق والمطاعم ب 3.3 في المائة .
وأوضحت المندوبية السامية للتخطيط في مذكرتها الشهرية حول تطور أسعار الاستهلاك أن انخفاضات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري شتنبر وأكتوبر 2017 همت على الخصوص أثمان “السمك وفواكه البحر” ب 3,9في المائة و”اللحوم” ب 2,3في المائة و”الفواكه” ب  1,1في المائة و”القهوة والشاي والكاكاو” ب 0,7في المائة. وعلى العكس من ذلك، ارتفعت أثمان “الخضر” ب 2,2في المائة و”الزيوت والذهنيات” ب 1,9في المائة و”الحليب والجبن والبيض” ب 0,3في المائة. فيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الارتفاع هم على الخصوص أثمان “المحروقات” ب 0,9في المائة.
وسجل الرقم الاستدلالي أهم الانخفاضات في سطات ب 0,8في المائة والحسيمة ب 0,5في المائة وفي الدار البيضاء وأكادير ب 0,4في المائة وفي القنيطرة وتطوان وبني ملال ب 0,3في المائة. وعلى العكس من ذلك، سجل هذا الرقم ارتفاعا في كل من كلميم ب 0,9في المائة وآسفي ب 0,4في المائة ووجدة ب 0,3في المائة وفاس وطنجة ب 0,2في المائة.
بالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا ب 0,6في المائة خلال شهر أكتوبر2017. وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد غير الغذائية ب 1,3في المائة وتراجع اثمان المواد الغذائية ب 0,2في المائة. وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين استقرار بالنسبة  ل “المواصلات” وارتفاع قدره3,2في المائةبالنسبة ل “المطاعم والفنادق”. 
وأكدت المندوبية أن  مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر أكتوبر 2017 انخفاضا ب 0,3في المائة بالمقارنة مع شهر شتنبر 2017 وارتفاعا ب 1,1في المائة بالمقارنة مع شهر أكتوبر .2016
 
أضف تعليقك

المزيد من إكوبولتيك

الخميس ٢٦ يوليو ٢٠١٨ - ٠٦:٢٦

“سهام” تضع الوزير بوسعيد في مرمى البرلمانيين

الأربعاء ١٣ أبريل ٢٠٢٢ - ٠٩:٣٢

الحكومة تتجه لإحداث مجلس الأمن الطاقي

الجمعة ١٧ أغسطس ٢٠١٨ - ١٢:٤٦

وظيفة براتب 15 ألف دولار شهريا مقابل الصمت عن فضائح ترامب

الثلاثاء ١٦ يناير ٢٠١٨ - ٠١:٤٠

البابا فرنسيس: العالم “على مقربة شديدة” من الخطر النووي