الأربعاء ٢١ فبراير ٢٠٢٤

تحلية ماء البحر سيوفر 320 مليون متر مكعب

الأربعاء 1 نوفمبر 13:11

إفادة – يوسف غوزالي

أفادت وزارة التجهيز والماء، إن المغرب صار يتوفر حاليا على 14 محطة لتحلية مياه البحر بطاقة إنتاجية تبلغ 220 مليون متر مكعب سنويا، ستضاف إليها 103 ملايين متر مكعب ستوفرها المشاريع الجاري إنجازها حاليا.

وأكد وزير الصناعة والتجارة رياض مزور، نيابة عن وزير التجهيز والماء، في رده على سؤال طرحه فريق الاتحاد العام لمقاولات المغرب بمجلس المستشارين، إن محطة تحلية المياه بالداخلة واحدة من هذه المشاريع ستوفر 37 مليون متر مكعب سنويا للشرب فضلا عن سقي 5 آلاف هكتار.

كما أشار الوزير إلى أن السنة الجارية شهدت توقيع عقد امتياز مع المكتب الشريف للفوسفاط، سيتم بموجبه إنجاز مشروع مشترك لتزويد مدينتي الجديدة وآسفي بمياه الشرب المحلاة، عبر إنتاج 85 مليون متر مكعب سنويا.

وسجل الوزير أن العمل جار أيضا لإنجاز أكبر محطة تحلية مياه بالمغرب بجهة الدار البيضاء سطات بسعة 300 مليون متر مكعب، منها 200 مليون متر مكعب سيتم توفيرها انطلاقا من 2026 و50 مليون متر مكعب مخصصة للسقي.

وفي السياق ذاته أشار الوزير إلى برمجة عدد من المشاريع لإحداث محطات تحلية بجهة الشرق، وكذا في تزنيت وطانطان وكلميم، فضلا عن توسيع محطتي طرفاية وأكادير.

أضف تعليقك

المزيد من إفادة إيكو

الإثنين ٢٩ يناير ٢٠١٨ - ١٠:٥٩

ارتفاع عدد الضحايا في تفجير كابول إلى 103 قتلى

الجمعة ٠٩ مارس ٢٠١٨ - ٠١:١١

فرض الضريبة على “الكاشير” لفائدة اليهود المغاربة

الإثنين ٢٣ أكتوبر ٢٠١٧ - ١١:٥٢

تقرير يتهم الجزائر بشراء الذمم في الأمم المتحدة

الجمعة ٢٥ أكتوبر ٢٠١٩ - ١٢:٠٥

محامون جزائريون يحتجون على “عدالة التلفون”