الأحد ١٤ أغسطس ٢٠٢٢

تجريم الاغتناء غير المشروع يعرقل مشروع القانون الجنائي

الثلاثاء 15 مايو 19:05

في أول جلسة لمناقشته بلجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، بعد حوالي سنة من تقديمه، أثار مشروع القانون الجنائي جدلاً واسعاً بين الفرق البرلمانية، وصلت إلى حد تهديد فريق حزب الأصالة والمعاصرة بالانسحاب من أشغال اللجنة في حالة فرض أمر الواقع على نواب الأمة.

محمد أوجار، وزير العدل، دعا أعضاء اللجنة إلى عدم إهدار الوقت؛ “لأن الزمن التشريعي مهم في بلادنا، والمهم هو روح التوافق لأن معارضة اليوم قد تكون غداً في الحكومة”، وقال إن الوزارة مستعدة لتقديم عرض حول تفاصيل المشروع في صيغته النهائية.

وأهم ما يميز القانون الجنائي هو حرصه على تجريم الاختفاء القسري والتدقيق في مزاعم التعذيب والعقوبات البديلة، ثم تجريم الإثراء غير المشروع للتأكيد على إرادة المغرب في محاربة كل أشكال الفساد المالي.

ولفت الوزير إلى أن العقوبات البديلة ستسهم في تخليص المغرب من مسألة الاكتظاظ الذي يواجهه المغرب بخصوص الساكنة السجنية، خصوصا أن أرقام الاعتقال الاحتياطي باتت اليوم مرتفعة جدا، “لذلك على المشرع أن يتحمل مسؤوليته لتقديم إجابات قانونية لإيجاد عقوبات بديلة كسلوك عقابي حداثي لجأت إليه الكثير من الدول، وبرهن عن نتائج لإصلاحية في كثير من السياسيات الجنائية”.

وقد سبق لمصطفى الرميد، وزير الدولة لحقوق الإنسان ان تكلم عن عرقلة مشروع القانون الجنائي من قبل بعض الجهات، بسبب المضامين المتعلقة بالإثراء غير المشروع، وهو ما نفاه وزير العدل محمد اوجار.

وتابع أوجار أن هذه المقاربة يجب أن “تتحصن بما هو حقوقي لكي تضمن للمجتمع حقه في أن يحاسب بصرامة كل أشكال الفساد والإثراء غير المشروع”، موردا أن “هذا الموضوع يجب تخليصه من كل المزايدات السياسية لمقاربة تشريعية وقانونية تستحضر كل تجارب الدول الراسخة في الديمقراطية وإرادة المغاربة في محاربة الفساد”.

وكان المصطفى الرميد، الذي أعد المشروع عندما كان وزيرا للعدل والحريات، قد هدّد مند أيام بالاستقالة من منصبه، مورداً في لقاء دراسي: “لن أتنازل عن الفصل المتعلق بتجريم الإثراء غير المشروع، وإذا كان من اللازم أن أربطه بتصرف سياسي كبير فسوف أفعل؛ لأنّ المغاربة يريدون محاربة الفساد”.

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الأحد ٢٢ أكتوبر ٢٠١٧ - ١١:١٣

الحكومة الفلسطينية تعتزم مقاضاة بريطانيا بسبب “بلفور”

الأربعاء ٢٩ يونيو ٢٠٢٢ - ٠١:٥٣

“البام” يستعين بخبرة بنهيمة لمناقشة أزمة الطاقة

الخميس ١٨ يناير ٢٠١٨ - ٠٨:٠٠

التنسيقية النقابية للدكاترة العاملين بوزارة التربية الوطنية تدعو لاعتصام ومسيرة احتجاجية

الإثنين ٠٩ أبريل ٢٠١٨ - ٠٩:٥٣

المغرب يتسلم 132 دبابة “أبرامز” نهاية أبريل