الإثنين ٢٢ يوليو ٢٠٢٤

تباطؤ نسبي بالنمو الاقتصادي خلال الفصل الأول من 2019

الجمعة 4 يناير 11:01
14836

قالت المندوبية السامية للتخطيط إن الاقتصادي الوطني يتوقع أن يشهد، خلال الفصل الأول من 2019، بعض التباطؤ في وتيرة نموه متأثرا بانخفاض القيمة المضافة الفلاحية بنسبة تقدر بـ0.7%، وذلك باعتبار فرضية إنتاج متوسط من الحبوب بعد سنتين جيدتين متتاليتين. فيما ستواصل الزراعات الأخرى، وخاصة الحوامض والزيتون والفواكه تطورها الإيجابي، كما سيعرف الإنتاج الحيواني بعض التحسن مقارنة مع نهاية السنة 2018. 
وأضافت مذكرة إخبارية للمندوبية حول “موجز الظرفية الفصلية يناير 2019” أنه يتوقع أن يشهد الطلب الخارجي الموجه للمغرب ارتفاعا بنسبة 3.8%، حسب التغير السنوي. سيهم بالأساس الصناعات التحويلية التي ستحقق زيادة بنسبة 3%، خلال الفصل الأول من 2019، عوض 3.2%، السنة السابقة. فيما سيشهد قطاع البناء تحسنا طفيفا يقدر بـ1%، حسب التغير السنوي. في المقابل، يرتقب أن يعرف القطاع الثالثي نموا يناهز 3.2%، ليساهم بـ1.6 نقطة في النمو الإجمالي. 
وعلى العموم، تضيف المذكرة، يتوقع أن تحقق القيمة المضافة دون الفلاحة ارتفاعا يقدر ب 2.9%، حسب التغير السنوي. وباعتبار انخفاض القيمة المضافة الفلاحية بنسبة 0.7%، سيشهد الاقتصاد الوطني نموا يقدر بـ2.5%، خلال الفصل الأول من 2019، عوض 3.3+%، خلال نفس الفصل من السنة السابقة. 
وفي انتظار نتائج الميزانية الاقتصادية التوقعية لشهر يناير 2019، يرجح أن يظل النمو الاقتصادي في حدود 3% خلال سنة 2018، وهي نفس الزيادة التى تم الإعلان عنها في إطار الميزانية الاقتصادية التوقعية لشهر يناير 2018. 

أضف تعليقك

المزيد من إفادة إيكو

الثلاثاء ٢٢ مارس ٢٠٢٢ - ١٠:٥٥

“التضامن المناخي” محور مناظرة الشبيبة الاتحادية بمراكش 

الثلاثاء ١٠ أكتوبر ٢٠٢٣ - ١٢:١٠

مندوبية التخطيط تتوقع تحسن دخل الأسر وتباطؤ الأسعار نهاية العام

الأربعاء ١٤ نوفمبر ٢٠١٨ - ١١:٥٠

المغرب يطلق خدمة الأداء النقدي عبر الهاتف

الأربعاء ٢٩ مايو ٢٠٢٤ - ٠٣:٣١

وزيرة الانتقال الطاقي تكشف عن تقدم مشروع خط الغاز المغربي-النيجيري