الأحد ١٤ أغسطس ٢٠٢٢

تأشيرة إسبانية لدخول أوروبا بـ 80000 درهم

الثلاثاء 24 أبريل 13:04

 إثر نشر جريدة الصباح قبل أيام خبر تفكيك عصابة إجرامية متخصصة في ترويج تأشيرات مزورة  اعترفت نائبة كتابة وزارة الخارجية  بياتريث لاروتشا استفحال التزوير والتدليس في منح تأشيرات في قنصليات إسبانيا بالمغرب وكان ذلك في معرض إجابتها الجمعة الماضي  عن سؤال بالكنغرس الإسباني.
فقد تكررت فضيحة التأشيرات المزورة  وتعددت الاعتقالات في قنصليات إسبانيا بالمغرب منذ تاريخ فرضها 1992 . ‎.‎وقد استفاضت الصحافة الإسبانية في الحديث عن حالات مشابهة في طنجة سنة 1996 و، في تطوان  سنة ، في الدار البيضاء ‏ سنتي 2007 و2018 ثم في الرباط سنتي 2016 و2018.  ففي الرباط مثلا تم الكشف عن تزوير 18 وثيقة سنة 2014، ليتم إخطار مدريد بها لكن من دون جدوى. ليتكرر الأمر  سنة 2016  لتكشف التحقيقات عن مافيا للإتجار في التأشيرات داخل القنصلية الإسبانية مما ولد صراعا صارخا بين موظفيها.
وحسب جريدة الباييس الإسبانية فان الموظفة الإسبانية روثاريو كاستييو غارسيا ماتزال في بؤرة ذلك الصراع ، هي التي ظلت لمدة خمس سنوات إحدى الرأساء  الأربعة لخدمات التأشيرات في الرباط.
ففي شهر مارس 2016 توصل القنصل رفائيل فيرنانديث‏ بنتائج بحث داخلي أولي بوشر إثر  تلقي القنصلية اتصالا من الشرطة البلجيكية لمعرفة الظروف التي سلمت فيها التأشيرة لشابة مغربية دخلت إلى المستشفى في ‏بلجيكا عثر في جوازها على تأشيرة إسبانية انتهت صلاحيتها، ليكشف عن تورط الموظفة المذكورة في مخالفات في ملف رسمي وقعت عليه، حيث تم منح الأوراق وتخطي عدة إجراءات والإدلاء ببصمات وهمية لمربية أبناء أحد موظفي القنصلية المغاربة. ظهر هذا الملف مخبئًا بين مجموعة من التأشيرات الزائفة والمترابطة التي اكتشفت في وقت لاحق. استنادا إلى هذه النتائج أعد القنصل مذكرة  سلمها لمدريد.
 تؤكد كاستيلو بأنها استغلت هذه القضية للتحقيق وقد توصلت الى أنه في أسبوعين فقط تم منح 25 تأشيرة أخرى مع خرق المساطر المعمول بها. تقول إنها أبلغ القنصل وأنه لم يجبها أبدًا. وأرسلت استفساراتها إلى الوزارة ، التي لم تتصل بها. وقد وجه القنصل ومستشاره شكوكهما نحو رئيس آخر للتأشيرات وطلبا منه تقريرا آخر لمعرفة ما إذا كان سيعترف لكنه انتهى بطلب الانتقال.
في 22 يونيو 2016 ، جاء جواب قوي من مدريد موقع من طرف الوزير السابق خوسيه مانويل غارسيا مارغالو يبلغ فيه الموظفة المذكورة بعزلها الفوري “من أجل الامتثال لأقصى مدة للإقامة” وتم منحها شهرًا للانضمام إلى الخدمات المركزية. عادت كاستيلو رسميًا إلى مدريد ، وتم ركنها كمتصرفة من الدرجة 18 واختارت التقاعد والاستقرار مع زوجها في طنجة. “لقد عانيت حملة رهيبة من  البلطجة والتحرش من لدن القنصل ومستشاره والوزارة بأكملها ولدي الدليل على ما أقول ، ” تقول المعنية.
عندما ذهبت في سبتمبر 2016 إلى الرباط لأخد أشيائها ، كان الاستقبال سيئاً للغاية. “كل زملائي يشيرون لي كزعيمة مافيا التأشيرة ، والقنصلية بأكملها شوهتني وقررت أن أذهب لرؤية القنصل ، الذي أخرج ورقة مجعدة من الخزنة وقال لي: لدينا أدلة ضدك،  أنت زعيمة المافيا “تتذكر كاستيلو. “لقد أزعجني كثيرا وصفقت الباب وغادرت وقلت: سنلتقي  في المحكمة”. تؤكد مصادر من القنصلية تلك المحادثة وتؤكد أن الورق المجعد هو الملف الذي يحمل توقيع كاستيلو لمنح تأشيرة  هدية للمربية  المغربية الذي تم إستخراجه من سلة مهملات مكتبها..
توجهت كاستييو مع تقريرها وأدلتها إلى مكتب المدعي العام لمكافحة الفساد. أرسلت الوزارة تفتيشها الداخلي في عام 2017 ، وأجرت مقابلات مع العديد من الموظفين ، وسرحت اثنين من المحليين ونسيت حالة كاستييو ، التي لم يتم ذكرها. استمعت  مصلحة مكافحة الفساد فقط لأقوالها هي ولرئيس آخر. لا توجد نتائج نهائية عامة لأي من هذه التحقيقات
وكانت  الخارجية الإسبانية قد أقدمت سنة 2016  على إلغاء 28 تأشيرة  ممنوحة للمغاربة لاستنادها على وثائق مزورة. كما سبق  لوزير الخارجية الإسباني، ألفونسو داستيس، أن صرح شهر فبراير المنصرم، في معرض رده على سؤول النائب البرلماني عن حزب “مواطنون”، فيرناندو ماور”، الذي طالب من خلاله الحكومة بإعطاء توضيحات بخصوص تورط موظفين في قنصلية إسبانيا في الرباط بمنح تأشيرات شينغن مزورة للمغاربة  بأن بعض قنصليات اسبانيا في المغرب قد شابتها اختلالات، تشكل الاستثناء، وليس القاعدة، وأن وزارته اتخذت جميع الإجراءات الضرورية في هذا الخصوص .
وقد ذهبت جريدة الباييس أن سعر الفيزا تباين بين الخمسين والثمانين ألف درهم.

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الثلاثاء ١٧ أكتوبر ٢٠١٧ - ١٢:٢٢

اغتيال صاحبة “وثائق بنما” في انفجار سيارة

السبت ٠٤ نوفمبر ٢٠١٧ - ٠٩:٤٠

السفير التونسي بالرباط يكشف حقيقة احتجازه بتهمة التآمر

الإثنين ٢٣ أبريل ٢٠١٨ - ١٠:٥٥

مدينة أكادير ترقص على إيقاع أهازيج أمريكا اللاتينية

الجمعة ٢٠ أبريل ٢٠١٨ - ١٠:٠٧

حقيقة تدريب إسرائيليين لمغاربة على السلاح الناري ببومية