الإثنين ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٢

“بيتر بوك” يغادر إلى دار البقاء عن عمر يناهز السابعة و التسعين

الأثنين 4 يوليو 12:07

إفادة – فاطمة حطيب

عن عمر ناهز السابعة و التسعين عاما، غادرنا إلى دار البقاء يوم السبت 2 يوليوز الجاري، مخرج المسرح و السينما، و الكاتب المسرحي و الممثل البريطاني، الأسطورة “بيتر بوك”.

ولد بلندن سنة 1925 من أبوين يهوديين، درس بأكسفورد و مارس التمثيل و هو ابن العشرين سنة، و أمضى حيزا كبيرا من مسيرته الفنية بفرنسا. أحدث تجديدا في مجال فن الإخراج المسرحي، حيث حرره من الديكورات التقليدية، كما أسس المركز الدولي للبحوث المسرحية و اشتغل كثيرا على مسرحيات شكسبير، إضافة إلى زيارته للعديد من دول العالم، بحثا عن أصول الفرجة الدرامية و طقوسها الأنتروبولوجية، كدول آسيا و أفريقيا و أمريكا اللاتينية.

أنجز ما بين سنة 1955 و سنة 1965 مجموعة من العروض المسرحية مثل: “نحن و الولايات المتحدة” و ” تيتوس أندرينيكوس ” و ” دقة بدقة ” و ” العاصفة ” و الملك لير” و “حلم ليلة صيف” و “ماراصاد” و “أوديب” و “ندوة العصافير” و “أورجاست” ذات المصدر الفارسي، و “الأيك” ذات المصدر الإفريقي و “اجتماع الطير” ذات المصدر الفارسي، و “الماهابهارتا” ذات المصدر الهندي، و هي عبارة عن ملحمة مدتها تسع ساعات من الأساطير الهندوسية.

يعد الفقيد مدرسة مسرحية متميزة، أثرت المكتبة المسرحية بالعديد من المؤلفات، كما أخرج العديد من الأعمال المسرحية، و العديد من سيناريوهات الأفلام السينمائية. و قد حضي بتكريمه عربيا، ضمن فعاليات مهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما سنة 2012، كما قالت عنه وزيرة الثقافة الفرنسية “ريما عيد الملك” على تويتر: ” بيتر بروك أعطانا أجمل الصمت في المسرح، لكن هذا الصمت الأخير هو حزن لا نهائي “.

أضف تعليقك

المزيد من بورتريه

الخميس ٢٦ أكتوبر ٢٠١٧ - ١٠:٥٤

الروخ: زوربا المغربي الذي يرقص على أكتاف “الأكروبوليس”

الثلاثاء ١٤ نوفمبر ٢٠١٧ - ٠٣:٠١

لقجع: مهندس زراعة الفرح في قلوب المغاربة

الخميس ٠٨ نوفمبر ٢٠١٨ - ١١:٣١

شامة الزاز: تخلى الجميع عني

الخميس ٢٦ أكتوبر ٢٠١٧ - ١٠:٤٦

الممثلة هدى الريحاني : قوة خارج الكلام الذي يشبه شرائح الثلج!