الخميس ٠٨ دجنبر ٢٠٢٢

بوريطة: نشاط إيران لن يتوقف في شمال إفريقيا

الخميس 24 مايو 13:05

حذر وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، من نشاط إيران في شمال إفريقيا، حيث “يسعى هذا البلد إلى الحصول على موطئ قدم”، بحسب ما نقلته صحيفة “فوكس نيوز” الأمريكية.
وقالت الصحيفة ذاتها إن “بوريطة سرد سلسلة من الأدلة التي تم الكشف عنها مؤخرا والتي تشير إلى عقد لقاءات بين قادة حزب الله، حليف إيران، وقادة من البوليساريو، بمشاركة مسؤولين داخل حزب الله عن العلاقات الخارجية وعن التكوين العسكري واللوجستي”.
ونقلت عن بوريطة قوله إن “نقطة التحول والعنصر الأهم الذي غير طبيعة العلاقة بين البوليساريو وحزب الله كان هو توقيف قاسم محمد تاج الدين، أحد أكبر ممولي حزب الله الذين ينشطون في إفريقيا، في 12 مارس 2017 بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء”.
وتم توقيف هذا الشخص بناء على مذكرة توقيف دولية أصدرتها الولايات المتحدة الأمريكية بتهمة تبييض الأموال والانتماء إلى منظمة إرهابية. وفي هذا الإطار، نقلت الصحيفة ذاتها، عن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، قوله في كلمة الاثنين، إن “الولايات المتحدة ستعمل بشكل وثيق مع حلفاء واشنطن في المنطقة للتصدي لأنشطة وتدخلات النظام الإيراني”.
وحذر بوريطة من أنه “من غير المرجح أن تتوقف هذه التدخلات”، مشيرا إلى أن “الإسلام المعتدل والوسطي الذي يدعو إليه المغرب، البلد الذي يعتمد استراتيجية متعددة الأبعاد في إفريقيا، تقوم على قوة الإقناع، وفي العالم العربي، يشكل أحد العناصر التي أزعجت النظام الإيراني”.

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الخميس ٢٨ يونيو ٢٠١٨ - ٠٤:٣٠

الخلفي: أحكام الريف لا علاقة لها بالسلطة التنفيذية

الأحد ١٣ مايو ٢٠١٨ - ٠١:٢٩

بوريطة: الخارجية الإيرانية لم تطعن في الحقائق التي تم إطلاعها عليها

السبت ١٦ يونيو ٢٠١٨ - ١٢:١٠

وزير الداخلية الإسباني: نفكر في إزالة الأسلاك الشائكة عن سبتة ومليلية

الأحد ٢٤ سبتمبر ٢٠١٧ - ٠٥:٢٦

جون أفريك: لهذه الأسباب طردت تونس الأمير مولاي هشام