السبت ٠٣ دجنبر ٢٠٢٢

بوريطة: ضعف الجامعة العربية نابع من غياب مشروع مشترك

الجمعة 13 أبريل 14:04

ابرز وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، خلال ترأسه الوفد المغربي في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، الذي التأم، مساء أول أمس بالرياض، للإعداد للدورة 29 للقمة العربية المقرر عقدها يوم غد الأحد بالظهران، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أهمية البعد التنموي في رؤية جلالة الملك للعمل العربي المشترك، مذكرا بخطابات جلالته التي تدعو في مختلف المناسبات إلى إعطاء مضمون حقيقي لهذا العمل من خلال بلورة مشروعات ملموسة وإحداث شراكات عربية في مجالات مختلفة.

وسجل، في هذا الصدد، الضعف الذي يعتري تكتل البلدان المنضوية تحت لواء الجامعة العربية، حيث لا يوجد اليوم أي مشروع اقتصادي عربي مشترك تحت مظلة الجامعة على الرغم من وجود اتفاقيات عربية للتبادل الحر منذ سنوات، مذكرا بتدني مستوى التبادل التجاري بين الدول العربية، بحيث لا تتعدى التجارة البينية العربية نسبة 10 في المئة فقط.

وتابع أن هذه القمة تنعقد في ظروف استثنائية يعيشها العالم العربي، من أبرزها كثرة الأزمات واندلاعها في وقت واحد في بلدان عربية مختلفة كسوريا والعراق واليمن وليبيا، وطول أمدها.

كما أشار بوريطة إلى أن هذا الواقع العربي تطغى عليه التدخلات الأجنبية حيث أنه يتم التعاطي الفعلي مع جل قضاياه خارج الإطار العربي.

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الأربعاء ١٦ مايو ٢٠١٨ - ١٢:٠٥

بوانو: ينتقد الأرباح الخيالية لشركات المحروقات منذ تحريره

الأحد ٠٨ أبريل ٢٠١٨ - ١١:٥١

غدا: الأحزاب السياسية توقع على “إعلان العيون”

الأربعاء ١٧ يناير ٢٠١٨ - ١١:٢٢

وقفة احتجاجية تضامنا مع الزاولي

الأحد ١١ يونيو ٢٠١٧ - ١٢:٥٥

صحيفة اسبانية تعتبر زيارة الرئيس الفرنسي للمغرب ضربة للنظام الجزائري