الإثنين ١٦ مايو ٢٠٢٢

بوتشيمون يدعو برلمان كاتالونيا إلى الانتفاضة على راخوي

الأحد 22 أكتوبر 09:10

وصف رئيس كتالونيا كارلس بوتشيمون، في خطاب متلفز، مساء أمس السبت، خطط رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي لوضع إقليم كاتالونيا تحت الحكم المباشر لمدريد بأنها “محاولة لإذلال” كتالونيا و”هجوم على الديمقراطية”.

ودعا الزعيم الانفصالي لكتالونيا، برلمان الإقليم إلى مناقشة كيفية الرد على ما أسماه “محاولة الحكومة الإسبانية محو” استقلال كتالونيا والتصويت على ذلك، داعيا للرد بقوة على حكومة مدريد.
وشدد على أن شعب الإقليم لن يقبل الإجراءات “غير القانونية”، التي اتخذتها الحكومة الإسبانية بوضع الإقليم تحت الحكم المباشر لمدريد.
وأضاف: “أطلب من البرلمان عقد جلسة عامة نتمكن خلالها نحن ممثلو سيادة المواطنين من اتخاذ قرار بشأن محاولة تصفية حكومتنا وديمقراطيتنا والتصرف طبقا لذلك”.
كانت تعليقات بوتشيمون بمثابة تهديد مقنع بالمضي قدما بإعلان استقلال الإقليم الثري الواقع شمال شرق إسبانيا.
وأشار بوتشيمون إلى أن تحرك راخوي يعد “أسوأ هجوم” على شعب كتالونيا ومؤسساته منذ حل الجنرال فرانشيسكو فرانكو حكومة إقليم كتالونيا في 1939.
وكان راخاوي قد أعلن أن حكومة البلاد قررت عزل قادة إقليم كتالونيا الذاتي الحكم عن السلطة، وفقا للمادة 155 من الدستور،  وتنظيم انتاخابات في الإقليم خلال 6 أشهر، وذلك لمعالجة الأزمة بين مدريد وبرشلونة.
وأوضح راخوي أن تطبيق المادة 155 يقتضي إمكانية إقالة جميع القادة الكتالونيين بسبب تجاوزهم القانون، ليتولى إدارة الشؤون في هذا الإقليم الذاتي الحكم وكيل خاص معين من قبل مدريد، وذلك إلى حين إجراء انتخابات جديدة هناك.
 وتنص المادة 155 من دستور إسبانيا على “أنه يجوز للحكومة، بموافقة الأغلبية المطلقة من مجلس الشيوخ، أن تتخذ التدابير اللازمة لإجبار المجتمع المتمتع بالحكم الذاتي على الوفاء بالالتزامات المذكورة في الدستور أو القوانين الأخرى، إذا كان المجتمع المستقل لا يفي بهذه الالتزامات، أو أفعاله تسبب ضررا خطيرا للمصالح الوطنية لإسبانيا”.

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الجمعة ٢٧ أكتوبر ٢٠١٧ - ٠٩:٤٣

بلجيكي يتهم كافة مبعوثي الأمم المتحدة بالانحياز للمغرب

الإثنين ٠٤ يونيو ٢٠١٨ - ٠٤:٤٢

تقرير حقوقي يرصد خروقات في حراك جرادة

الأحد ١٢ نوفمبر ٢٠١٧ - ٠٨:٠٥

الحريري يكشف سبب استقالته من السعودية

الثلاثاء ٢٤ أبريل ٢٠١٨ - ٠٨:٤٢

تعيين فاليريان شوفاييف سفيرا جديدا لروسيا بالرباط