السبت ٠٣ دجنبر ٢٠٢٢

بوانو: ينتقد الأرباح الخيالية لشركات المحروقات منذ تحريره

الأربعاء 16 مايو 00:05

أعلن عبد الله بوانو، رئيس اللجنة الاستطلاعية البرلمانية، والعضو القيادي في الحزب الحاكم، معطيات مهمة حول قطاع المحرقوات بالمغرب، حيث أكد ان هناك شركات تضاعفت ارباحها بنسبة 996% منذ قيام الحكومة بتحرير الاسعار سنة 2015.

وقال بوانو في تصريح لمنابر اعلامية مغربية عقب انتهاء اجتماع الجلسة المخصصة لمناقشة التقرير المذكور بمجلس النواب، انه كان يطمح الى تقرير اخر عكس ما تم نشره، الا ان واقع الامر يفرض شيئا اخر.

وأضاف أن “هناك فرق بين السعر الذي حددته الحكومة والسعر الذي تبيع به الشركات المحروقات السائلة، ويصل إلى درهم واحد في اللتر وإذا تم ضربها في 6.5 مليون طن من الاستهلاك ما بين الغازوال والبنزين فإن الرقم يصل إلى 7 مليار درهم في السنة”.

وتابع في السياق ذاته، قائلا: “عندما تبحث تجد أن الشركة على برا لم تحقق أرباحا ولديها خسارة وهنا لديها أرباح تضاعفت ثلاث مرات، وفي البورصة انتقلت من 300 مليون درهم إلى 900 مليون درهم إذن فقد تضاعفت أرباحه 300 مرة وهذا كله ما بين 2015 و2016”.

وأوضح أنه “إذا تم جمع هوامش الربح واحدا واحد سنتفاجئ أننا أمام 10 ملايير الدراهم من الأرباح”، مضيفا بقوله “نحن نريد أن تربح هذه الشركات لكن يجب مراعاة أن هناك شعب وأن هناك تأثير على القدرة الشرائية للمواطن”، لافتا إلى أنه “بعد سنة من التحرير تزايدة 500 محطة وقود”.

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الأحد ١٩ نوفمبر ٢٠١٧ - ١٠:١٦

إغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية بواشنطن

الأربعاء ٢٠ دجنبر ٢٠١٧ - ٠١:٣٥

منظمة جزائرية ترفع شكاوى دولية ضد “الكيف المغربي”

الأربعاء ٢٠ دجنبر ٢٠١٧ - ١٢:٠٨

رئيس الفييتنام: المغرب بلد هام في علاقاتنا الخارجية مع إفريقيا

الجمعة ٠١ يونيو ٢٠١٨ - ١٢:٥٢

عائدات المغرب من الغاز الجزائري تصل إلى 52 %