الجمعة ٠٢ دجنبر ٢٠٢٢

بنشماش: نموذج تنموي سيغير وجه الجنوب عام 2021

الخميس 28 يونيو 15:06

أوضح رئيس مجلس المستشارين حكيم بن شماش، أن النموذج التنموي الجديد الذي خصصت له الدولة حوالي 77 مليار سنتيم من أجل انجازه في أفق 2021، من شأنه أن يفتح آفاقا واعدة لكافة المناطق الجنوبية للملكة، سواء في المجال الاقتصادي أو الاجتماعي بالنظر لما يتضمنه من مشاريع ضخمة في مجال البنيات التحتية والصحة والتكوين والصناعة والفلاحة والصيد البحري. 
وتوقع بن شماش، الذي كان يتحدث في افتتاح أشغال الندوة الموضوعاتية التي ينظمها مجلس المستشارين، اليوم الخميس، بمدينة الداخلة، أن يسهم تنفيذ الاعتماد المالي المذكور المخصص للنموذج التنموي بالأقاليم الجنوبية في مضاعفة الناتج الإجمالي المحلي وخلق 120 ألف فرصة عمل.

وأشار بن شماش، أن رئيس الحكومة أكد أن نسبة الإنجاز ستبلغ مع متم السنة الجارية حوالي 70 بالمائة، مبرزا ضمن الجلسة ذاتها أن قيمة الاعتمادات الملتزم بها إلى حدود نهاية شهر مارس 2018 بلغت حوالي 21 مليار درهم.

وأضاف الرئيس أن مجلس المستشارين يهدف أيضا من خلال الندوة المعنونة بـ “التنمية المندمجة للأقاليم الجنوبية”، إلى تعميق النظر في التساؤلات المرتبطة بـ “النواقص والاختلالات التي تميز المنظومة الحالية للاختصاصات المخولة للجهات”، و”الحد الأدنى من الاختصاصات الذاتية التي ينبغي تخويلها للجهات باعتبارها جماعات ترابية تتمتع بخاصية الصدارة على المستوى المحلي؟”. 

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الثلاثاء ١٩ دجنبر ٢٠١٧ - ١٢:٠٥

المعدل السنوي لقضايا الرشوة في المغرب بلغ 7 آلاف قضية

الأربعاء ٠٩ مايو ٢٠١٨ - ٠٤:٤٧

الحكومة تتوعد محتكري المواد الغذائية بالمتابعة القضائية

الإثنين ٢٢ يناير ٢٠١٨ - ١٢:١١

إعفاء مسؤولين مركزيين بوزارة الصحة

الجمعة ٠٦ أبريل ٢٠١٨ - ١١:٠٠

ندوة بالرباط حول “الحدود الإستعمارية في الساحل والصحراء”