الأربعاء ٢١ فبراير ٢٠٢٤

بعد الجزائر مساعد وزير خارجية أمريكا يزور المغرب

الأثنين 18 ديسمبر 12:12

يستقبل وزير الخارجية ناصر بوريطة، اليوم الاثنين، نائب مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون شمال أفريقيا جوشوا هاريس، الذي حلّ أمس الأحد بالعاصمة الرباط للمرة الثانية خلال ثلاثة أشهر فقط، بعد الزيارة الأولى في بداية شهر شتنبر الماضي، لبحث ملف الصحراء المغربية.

هذا اللقاء يأتي بعد قيامه بزيارة إلى العاصمة الجزائرية، ومخيمات تندوف الموجودة جنوب الجزائر ، وبالتزامن مع جولة إقليمية نظمها المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا إلى المنطقة وشملت لأول مرة مدينتي العيون والداخلة بالأقاليم الجنوبية، فضلاً عن الجزائر وموريتانيا.

واستبقت وزارة الخارجية الأميركية زيارة هاريس إلى الرباط، بتأكيد أن الموقف “الواضح والثابت” للولايات المتحدة إزاء قضية الصحراء لم يتغير، مجددة دعم واشنطن للمخطط المغربي للحكم الذاتي باعتباره “جاداً، وذا مصداقية، وواقعياً”.

ولفتت هاريس إلى أن واشنطن “ترى ضرورة التوصل، دون مزيد من التأخير، إلى حل سياسي متفاوض بشأنه”، معتبرة أن “نتيجة المفاوضات التي تجري تحت رعاية الأمم المتحدة، المتفق عليها من قبل الأطراف والتي تعكس التزامها بجهود الأمم المتحدة بروح من الواقعية والتوافق، ستشكل الحلّ النهائي لهذه القضية”.

من جهة أخرى، كشفت الخارجية الأميركية أن زيارة هاريس إلى الرباط ستركز أيضا على “تعزيز الشراكة بين الولايات المتحدة والمغرب، وعدد من الأولويات في مجال الأمن الإقليمي”.

أضف تعليقك

المزيد من سياسات دولية

الإثنين ٠٦ نوفمبر ٢٠١٧ - ٠٦:٠١

السليماني ممثلة شخصية لماكرون للفرنكفونية

الأحد ٣١ دجنبر ٢٠١٧ - ٠٩:٣٠

دنيا بطمة تكشف عن وجه ابنتها في حفل أسطوري

الإثنين ٢٠ أغسطس ٢٠١٨ - ١١:٣٧

مصرع جزائري هاجم أحد مراكز الشرطة ببرشلونة

السبت ٢٥ أغسطس ٢٠١٨ - ٠٢:٢٢

لهذه الأسباب يخشى ترامب من العزل