الخميس ٢٦ يناير ٢٠٢٣

“برازافيل” ستعرف عودة جولات الملك الإفريقية

الجمعة 13 أبريل 13:04

يُدشن الملك محمد السادس عودة جولاته إلى القارة الإفريقية بزيارة إلى عاصمة جمهورية الكونغو برازافيل.

وأعلن رئيس جمهورية الكونغو، دينيس ساسو نجيسو، زيارة العاهل المغربي المرتقبة إلى بلاده يوم 25 أبريل المقبل لحضور قمة برازافيل حول “الحوض الأزرق للكونغو”، وقال: “يسرني أن أعلن أن ملك المغرب سيحل ضيفا خاصا على القمة الأولى لرؤساء الدول والحكومات للجنة المناخ لحوض الكونغو والصندوق الأزرق لحوض الكونغو”.

ويتوقع أن يُشارك في هذه القمة التي تتناول قضايا المناخ 16 رئيس دولة من القارة الإفريقية لمناقشة الاتفاقيات والمشاريع التي اتفق عليها على هامش مؤتمر “كوب 22” المقام في مدينة مراكش سنة 2016، خصوصا تنفيذ “صندوق الأحواض الزرقاء” للمساهمة في تمويل التحول المناخي والنمو الاقتصادي المستدام في وسط وشرق إفريقيا.

وتوصل الملك محمد السادس بدعوة رسمية من رئيس جمهورية الكونغو عندما حل وزير خارجية البلد الإفريقي، جون كلود غاكوسو، بالرباط شهر مارس الماضي، حيث التقى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة.

وأبرز الوزير، أيضا، أن الكونغو ستحتضن في 25 أبريل المقبل القمة الأولى لقادة الدول والحكومات حول هذا الصندوق، وسبل المحافظة على هذه المنظومة الإيكولوجية الفريدة، مشيرا إلى أن هذه المنطقة يتم وصفها عادة بالرئة الثانية لكوكب الأرض بعد الأمازون.

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الثلاثاء ٠٩ يناير ٢٠١٨ - ٠٤:٠٧

الحكومة تطلق “شكاية.ما” لاعادة الثقة بين المغاربة والادارة

الأحد ٢٦ نوفمبر ٢٠١٧ - ١١:٥٦

وزراء البيجيدي يطالبون بطرد “جيوش الحزب”

الأربعاء ٠٩ مايو ٢٠١٨ - ٠٨:٣٠

الحكومة تسمح لجمعيات حماية المستهلك بمقاضاة الشركات

الجمعة ١٧ نوفمبر ٢٠١٧ - ١١:٠١

المغرب وواشنطن يطلقان مبادرة مواجهة الإرهاب المحلي.