الإثنين ٢٢ يوليو ٢٠٢٤

انطلاق الدورة 18 لمهرجان ثويزا بطنجة احتفالاً بالأمازيغية تحت شعار “إنما الأمم الأخلاق”

الأربعاء 10 يوليو 11:07
30390

تستعد مدينة طنجة لاستضافة الدورة 18 لمهرجان ثويزا، الذي تنظمه “مؤسسة المهرجان المتوسطي للثقافة الأمازيغية بطنجة”، من الخميس 25 إلى الأحد 28 يوليوز 2024، تحت شعار: “إنما الأمم الأخلاق..”. يأتي هذا المهرجان في إطار احتفالات الشعب المغربي بالذكرى الـ25 لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش المملكة، وانخراطًا في النهضة الثقافية والفنية التي شهدتها الأمازيغية منذ خطاب أجدير التاريخي واعتماد الأمازيغية لغة رسمية في دستور المملكة وإقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة وطنية رسمية.

وحسب بلاغ توصلت به جريدة إفادة الإخبارية فان المهرجان يستلهم شعار الدورة من البيت الشعري “وَإِنَّمَا الأُمَمُ الأَخْلاقُ مَا بَقِيَت/ فَإِنْ هُمُ ذَهَبَتْ أَخْلاقُهُمْ ذَهَبُوا”، ليعكس النقاش المستمر حول موضوع الأخلاق في مجالات الفكر والدين والسياسة والاقتصاد والاجتماع والفن والبيئة. تأتي هذه الدورة لتسليط الضوء على أهمية القيم الأخلاقية في ظل التحديات العالمية مثل الحروب غير العادلة، وهيمنة القوى الاقتصادية والعسكرية، وتدمير المنظومة البيئية.

ويشارك في هذه الدورة نخبة من المفكرين والمثقفين من داخل المغرب وخارجه، لمناقشة وتفسير مظاهر حضور وغياب الأخلاق في زمننا المعاصر، واستشراف مصائر مجتمعاتنا في ظل التحولات القيمية الجديدة. وسيستمر المهرجان على نهجه منذ انطلاقته في 2005، بتقديم مناقشات جريئة وحرة بين نخبة من المفكرين من مختلف الاتجاهات.

وتقدم الدورة 18 مجموعة من الفعاليات التي تشمل ندوات فكرية، ولقاءات ثقافية، ومعارض للكتاب والفن التشكيلي والمنتجات الحرفية المغربية التقليدية، وأمسيات موسيقية متنوعة، بهدف تعزيز الإشعاع الثقافي والفني لمدينة طنجة، ومواكبة الدينامية التنموية التي تشهدها جهة طنجة – تطوان – الحسيمة تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وستكون جميع فعاليات المهرجان مفتوحة للجمهور مجاناً في فضاءات مختلفة بمدينة طنجة، لتأكيد التزام المهرجان بدعم الفكر والثقافة والفن والسياحة والتنمية.

أضف تعليقك

المزيد من ثقافة وفنون

الأحد ٢٢ أبريل ٢٠١٨ - ٠٢:٠٠

صدَر حديثاً: النّسخة العربيّة من رواية “باولا” للكاتبة إيزابيل ألليندي

الثلاثاء ١٣ أبريل ٢٠٢١ - ٠٥:٥٤

الفن والنازية: الفن بين البطولية والانحطاط !!

الثلاثاء ٢٧ فبراير ٢٠١٨ - ١٢:٢٥

فيلم (بلاك بانثر) يُواصل تصدّر إيرادات السينما في أمريكَا

الأحد ٢٠ أكتوبر ٢٠١٩ - ٠٥:٠٠

أطفال زاكورة ينخرطون بورشة لــ”مسرحة القصة”