الأربعاء ٢٩ يونيو ٢٠٢٢

“امزازي” يعطي انطلاقة برنامج دعم مشاريع البحث العلمي

الجمعة 18 مايو 19:05

اعطى وزير التربية الوطنية والبحث العلمي اطلاق الرسمي لبرنامج دعم مشاريع البحث العلمي في مجال العلوم الانسانية والاجتماعية، يوم الجمعة، برحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية الرباط.

يأتي هذا المشروع في اطار الرؤية الاستراتيجية التي تبنتها الوزارة خلال 2015 – 2030، كأولوية وطنية في البحث العلمي ضمن الأولويات الست التي صادقت عليها اللجنة الوزارية الدائمة للبحث العلمي والابتكار والتنمية التكنولوجية خلال اجتماعها المنعقد بتاريخ 25 يونيو 2014.

واعتبر الوزير ان ” هذا الحدث الفريد من نوعه ضمن الرهانات المسطرة في مخطط الوزارة 2017-2021″، مبرزا ما تبنته الدولة بهذا الخصوص، من خلال مراجعة هيكلة البحث العلمي الوطني وفق معايير علمية جديدة، وإصلاح مراكز الدراسات في الدكتوراه، وتعزيز بنيات احتضان مشاريع إحداث المقاولات (Incubateurs).

كما اعلن الوزير “امزازي” عن دعم مدن جديدة للابتكار في كل من فاس ومراكش والرباط وسطات وإحداث مدن أخرى بكل من أكادير والقنيطرة ووجدة، الى جانب تحفيز مؤسسات البحث العلمي في احداث اقطاب التكنولوجيا.

وأوضح في نفس السياق عزم الدولة تعميم المنح العادية في سلك الدكتوراه بنسبة 100%.  
مشددا على أهمية البحث العلمي في العلوم الإنسانية والاجتماعية في فهم المجتمع ورفع رهانات التنمية لاعتباره أداة مهمة لفهم التفاعلات بين المجتمع والعلم والتكنولوجيا ويساهم في استشراف المستقبل ودراسة مختلف التحديات المجتمعية المعاصرة.

أضف تعليقك

المزيد من منوعات

السبت ٢٦ أكتوبر ٢٠١٩ - ٠١:٣٠

شركة تعلن عن حاجتها لشراء وجه مقابل 115 ألف أورو

الإثنين ٠٢ أبريل ٢٠١٨ - ٠٩:٤٨

بوشوي: لا بد من توفير مراكز لتأهيل الفتيات المغتصَبات

الأربعاء ٠٨ أبريل ٢٠٢٠ - ٠٢:٥٨

الخارجية المغربية تتكفل بايواء 300 مغربي في برشلونة

السبت ١٨ يناير ٢٠٢٠ - ٠٩:٥٠

معدل مواليد الصين يسجل أدنى مستوياته منذ 70 عاما