الأحد ٢٢ مايو ٢٠٢٢

النيابة العامة تلغي عددا من أوامر الإكراه البدني في مخالفات السير

الأربعاء 2 مايو 14:05

كشفت النيابة العامة في بلاغ لها عن معطيات بخصوص مسطرة الإكراه البدني المتعلقة بمخالفات السير؛ وذلك عقب الدورية التي كان قد وجهها الوكيل العام لمحكمة النقض إلى مختلف الوكلاء للتأكد من سلامة الإجراءات المتخذة في هذا الجانب.

وعلى خلفية ذلك أكدت النيابة العامة، أن عدد الملفات التي تمت دراستها وإعادة معالجتها فيما يخص ميكرو الإكراه البدني بلغ 306.190، من مجموع العمليات التي باشرتها النيابات العامة.
ولفتت النيابة العامة إلى أن عدد مذكرات البحث المحررة بشأنها أوامر الاعتقال الخاصة بالإكراه البدني التي تقرر إلغاؤها بسبب تقادم العقوبة بلغت 169.184، فيما تم إلغاء 20.457 مذكرة بحث بسبب عدم استيفاء الشروط القانونية لتطبيق الإكراه البدني.
ويأتي إصدار هذه المعطيات، بحسب المصدر نفسه، في إطار “التفاعل مع انشغالات المواطنين بشأن تطبيق مسطرة الإكراه البدني في مخالفات السير”.
وكانت رئاسة النيابة العامة قد طلبت من الوكلاء العامين للملك لدى محاكم الاستئناف ووكلاء الملك لدى المحاكم الابتدائية التأكد من سلامة الإجراءات المتخذة في طلبات الإكراه البدني، بما في ذلك التحقق من موافقة قاضي على تطبيق العقوبات، ووجود ما يفيد تبليغ المدينين بصفة قانونية قبل مباشرة الإكراه البدني، مع إعادة دراسة جميع ملفات الإكراه البدني المفتوحة بالنيابات العامة للتحقق من احترام الشروط القانونية.

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الأحد ٠١ أكتوبر ٢٠١٧ - ٠٩:٢٦

الزعيمة السابقة لحزب “البديل” الألماني تطمئن مسلمي بلادها

السبت ٠٤ نوفمبر ٢٠١٧ - ١٢:١٣

تفاصيل الخطة الكندية لاستقبال مليون مهاجر جديد

الإثنين ١١ يونيو ٢٠١٨ - ٠١:٢٢

11 مغربيا في ضيافة الخارجية الإسرائيلية

السبت ٢١ أكتوبر ٢٠١٧ - ٠٨:٥٢

“الحشيش” يتسبب في ازمة دبلوماسية بين المغرب والجزائر